عادي

«نيكاي» يسجل خسارة أسبوعية بسبب توقعات التضخم

11:47 صباحا
قراءة دقيقتين
«نيكاي» يسجل خسارة أسبوعية بسبب توقعات التضخم
«نيكاي» يسجل خسارة أسبوعية بسبب توقعات التضخم
انخفض المؤشر نيكاي، الجمعة، على أثر تراجع نظرائه في «وول ستريت» بعد بيانات اقتصادية أمريكية قوية عززت الرهانات على أن التضخم قد يؤخر تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة.
وانخفض نيكاي 1.17 في المئة إلى 38646.11 نقطة عند الإغلاق، وكان قد هبط في وقت سابق بما يصل إلى 1.9 في المئة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.44 في المئة.
وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة الرئيسية الليلة الماضية، بقيادة داو جونز الذي انخفض 1.5 في المئة بعد أن أعلنت المصانع الأمريكية ارتفاع أسعار مجموعة من المدخلات، ما يشير إلى أن تضخم أسعار السلع قد يرتفع في الشهور المقبلة.
وقفزت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع عند 4.498 في المئة مع تقليص المتعاملين رهاناتهم من خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام، إلى احتمال الخفض بمقدار ربع نقطة مئوية فقط.
وقال كازو كاميتاني خبير الأسهم في شركة نومورا للأوراق المالية: «يبدو بالتأكيد أن التحركات في أسعار الأسهم اليابانية على المدى القصير، على الأقل، معتمدة على مستويات عوائد السندات الأمريكية».
وأضاف أنه مع تحول المؤشر ليصعد بشكل طفيف مع إغلاق تعاملات، الجمعة «من المحتمل أن يستقر نيكاي عند المستويات الحالية، أو حتى يتجه لتحقيق مكاسب من الأسبوع المقبل».
وخسر المؤشر 0.36 في المئة على مدار الأسبوع، لكنه ربح أكثر من 15 في المئة هذا العام، ما يجعله ضمن الأسواق الأفضل أداء على مستوى العالم.
وارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 41087.75 نقطة يوم 22 مارس/ آذار قبل أن يتراجع في الشهر التالي إلى أدنى مستوى له عند 36733.06 نقطة.
وتراجعت أسهم شركات الرقائق، الجمعة، بشكل حاد لتكون من بين الأسوأ أداء على المؤشر نيكاي، بعدما ارتفعت، الخميس، بفضل توقعات أرباح إنفيديا.
وانخفض سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 4.5 في المئة، وهبط سهم طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق 2.8 في المئة، ونزل سهم ليزرتك 4.5 بالمئة.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxfn95a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"