عادي

استهداف صاروخي حوثي لـ 3 ســفن فـي 3 بحــار

01:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
صورة لسفينة مصابة في خليج عدن (أرشيفية)

شن الحوثيون أمس الجمعة ثلاث هجمات على ثلاث سفن إسرائيلية ويونانية في البحرين الأحمر والعربي، وكذلك البحر الأبيض المتوسط، وهذه الواقعة هي الأحدث في سلسلة من الهجمات التي يشنّها الحوثيون على سفن الشحن الإسرائيلية أو المتجهة أليها، تضامنا مع الفلسطينيين.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» أمس الجمعة وقوع الهجمات، وقالت إن الحوثيين أطلقوا صاروخين بالستيين مضادين للسفن على البحر الأحمر في 23 مايو/ أيار، وأضافت «لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من جانب السفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية».

إلى ذلك، قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، في كلمة بثها التلفزيون إن الحوثيين استهدفوا السفينة (يانيس) في البحر الأحمر والسفينة (إسيكس) في البحر المتوسط، والسفينة (إم.إس.سي ألكساندرا) في بحر العرب.

وأضاف «قامت القوة الصاروخية باستهداف سفينة (إسيكس) الإسرائيلية بعدد من الصواريخ في البحر الأبيض المتوسط أثناء قيامها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى إسرائيل».

وشكلت الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، قوة متعددة الجنسيات في ديسمبر/كانون الأول تقول إن هدفها حماية الملاحة في البحر الأحمر، وشنت ضربات مع المملكة المتحدة ضد أهداف للحوثيين في اليمن. لكن الضربات لم تردع الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من اليمن. وأعلن الحوثيون بعد الضربات أن السفن الأمريكية والبريطانية صارت أهدافاً مشروعة لهم.

وتشنّ الجماعة هجمات بمسيّرات وصواريخ في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني. (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x43kexa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"