عادي

الأمم المتحدة: 100 شاحنة مساعدات وصلت لغزة عبر الرصيف المؤقت

11:47 صباحا
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة: 100 شاحنة مساعدات وصلت لغزة عبر الرصيف المؤقت
الأمم المتحدة - (أ ف ب)
أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة، أن إقامة الرصيف الأمريكي المؤقت على ساحل غزة أتاح وصول 97 شاحنة مساعدات إنسانية خلال أسبوع، لافتاً إلى أن العملية شهدت استقراراً بعد «بدايات صعبة».
وأنهت الولايات المتحدة الأسبوع الفائت إقامة هذا الرصيف، بعد إعلان في شأنه أصدره الرئيس جو بايدن في آذار/ مارس. والهدف منه هو تعويض القيود التي فرضتها إسرائيل على إيصال المساعدات إلى قطاع غزة من طريق البر، بعد سبعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الجمعة، إنه منذ وصول الشحنة الأولى في 17 آيار/ مايو، تسلم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والمكلف عملية إفراغ الشحنات التي تصل من قبرص، «97 شاحنة».
من جهته، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة الأممية (أوتشا) في بيان إنه منذ بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح في السابع من آيار/ مايو، «كان دخول المساعدة إلى غزة محدوداً جداً».
وأضاف المكتب الأممي أنه بين 7 و23 آيار/ مايو «دخلت 906 شاحنات فقط تحمل مساعدة إنسانية لغزة عبر مجمل نقاط الدخول العاملة، بينها 143 عبر معبر كرم أبو سالم، و62 عبر إيريز، و604 عبر إيريز الغربي، و97 انطلاقاً من الرصيف العائم».
ولا يحصي المكتب وصول شاحنات القطاع الخاص التي تعبر كرم أبو سالم وتحظى بأولوية لدى الإسرائيليين، بحسب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).
كذلك، لا تحصي المنظمة السلع «التي توضع عند المعبر» دون توفر الشروط الأمنية واللوجستية الضرورية لتحصل المنظمات الإنسانية عليها، وفق البيان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38ubvwtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"