يقدر نمو صناعة التمويل المدمج في دولة الإمارات بنسبة 39.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1.87 مليار دولار، عام 2024؛ وفقاً لتقرير حديث صادر عن الموقع الإلكتروني المتخصص في بيانات وأبحاث السوق «ريسيرش آند ماركتس».
ومن المتوقع أن ينمو السوق بشكل مطرد، خلال الفترة المتوقعة (2024-2029)، مسجلاً معدل نمو سنوي مركّب قدره 28.6%، وارتفاع إيرادات التمويل المدمج في الإمارات من 1.87 مليار دولار في عام 2024 لتصل إلى 6.6 مليار دولار بحلول عام 2029
وتشهد التجارة الإلكترونية زيادة بقيمة 9.2 مليار دولار، بحلول عام 2026، تغذي الطلب على حلول التمويل المدمج مثل «إشترِ الآن وادفع لاحقاً»، وبوابات الدفع المتكاملة. والتمويل المدمج، وهو الاتجاه الذي يتم فيه دمج الخدمات المالية بسلاسة ضمن المنصات غير المالية.
ووفقاً لما جاء في التقرير، تبرز الإمارات بسرعة كمركز للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech)، وأن التمويل المدمج يكتسب زخماً كبيراً في المنطقة.
- الدعم الحكومي القوي: بحسب التقرير تعمل حكومة الإمارات بنشاط على تعزيز اعتماد التكنولوجيا المالية، من خلال مبادرات، مثل دبي المستقبل، ومركز دبي المالي العالمي. وهذا يعزز بيئة تنظيمية مواتية لتجربة التمويل المدمج. كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «Coinbase»، بريان أرمسترونج، عن خطة بورصة العملات المشفرة العالمية، لاستكشاف الإمارات كمركز للعمليات في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.
- انتشار الهواتف الذكية والاعتماد الرقمي: يقول التقرير إن الإمارات تتسم بوجود سكان يتمتعون بخبرة عالية في مجال التكنولوجيا، مع استخدام واسع النطاق للهواتف الذكية، وهذا يخلق أرضاً خصبة للخدمات المالية المدمجة، التي يمكن الوصول إليها من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.
- وتشير أرقام استخبارات GSMA إلى أن اتصالات الهاتف المحمول في الدولة تعادل 219.4% من إجمالي السكان في يناير 2024. وارتفع عدد اتصالات الهاتف المحمول بمقدار 963 ألف (+4.8%)، بين بداية 2023 و2024.
- الطلب على الوسائل المريحة: يسعى المستهلكون بشكل متزايد إلى الحصول على معاملات مالية سلسة، ويوفر التمويل المدمج سهولة الوصول إلى الخدمات المالية في سياق أنشطتهم اليومية، ما يلغي الحاجة إلى تطبيقات منفصلة.
يوفر سوق التجارة الإلكترونية المزدهر في دولة الإمارات فرصة كبيرة لحلول التمويل المدمجة مثل خيارات «الشراء الآن والدفع لاحقاً»، وبوابات الدفع المتكاملة. ومن المتوقع أن تصل زيادة مبيعات التسوق عبر الإنترنت إلى 9.2 مليار دولار في 2026، وأن يزيد الاتجاه العام للشراء عبر الإنترنت، حيث تم إجراء 73% من إجمالي المبيعات في الإمارات في 2022 عبر الإنترنت.