عادي
ينص على مشاركة المجتمع المدني في هذه العملية

اتفاق أول بين الحكومة الكولومبية ومتمردي «جيش التحرير الوطني»

13:36 مساء
قراءة دقيقتين
اتفاق أول بين الحكومة الكولومبية ومتمردي «جيش التحرير الوطني»
كراكاس - (أ ف ب)
وقعت الحكومة الكولومبية ومتمردو «جيش التحرير الوطني»، السبت، في كراكاس اتفاقاً أول، في إطار مفاوضات السلام الجديدة بينهما، ينص على مشاركة المجتمع المدني في هذه العملية.
واعتبر المشاركون أن هذا الاتفاق الأول يشكل تقدماً ملحوظاً في عملية تفاوض طويلة بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.
وقال ممثلو الحكومة الكولومبية والمتمردون في بيان مشترك: «نعلم أن السلام لا يبنى على النسيان والإفلات من العقاب، وأن أصوات الضحايا أساسية بالنسبة إلى هذه العملية ومشروعية الاتفاقات»، في إشارة إلى مشاركة المجتمع المدني.
وأضاف الجانبان: «نتعهد بالتحضير وعقد اجتماع يعرض فيه ضحايا النزاع المسلح وأعمال العنف (...) وممثلون آخرون محليون اقتراحات» لإثراء عملية السلام.
وأوضح بابلو بيلتران رئيس وفد المتمردين، أن هذا الجهد يهدف للتوصل إلى «اتفاق وطني كبير».
ويشكل توقيع البند الأول من ستة بنود يتم التفاوض في شأنها تقدماً أساسياً في جولة التفاوض التي استؤنفت بداية نيسان/إبريل في فنزويلا.
وكان «جيش التحرير الوطني» علق مفاوضات السلام في شباط/فبراير، رداً على إجراء الحكومة مفاوضات مع فصيل منشق عنه.
ومنتصف نيسان/إبريل، استأنف الطرفان العملية، لكن «جيش التحرير الوطني» أعلن أنه سيعاود القيام بعمليات خطف، مؤكداً أن حكومة الرئيس غوستافو بيترو اليسارية لم تف بالتزامها بأن تؤمن له هبات يقدمها المجتمع الدولي.
وتبقى معاودة عمليات الخطف نقطة حساسة بالنسبة إلى عملية السلام بين الجانبين، اللذين واصلا في المقابل التزامهما بوقف ثنائي لإطلاق النار.
ويضم «جيش التحرير الوطني» نحو 5800 عنصر بحسب الاستخبارات العسكرية. ورغم أن لديه قيادة مركزية، فإن الجبهات التي ينتشر فيها مقاتلوه تتمتع بنوع من الاستقلال الذاتي، الأمر الذي يعقّد المفاوضات بحسب الخبراء.
انتخب غوستافو بيترو في 2022، وهو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا. وقد بدأ محادثات مع أبرز المجموعات المسلحة الناشطة في هذا البلد، ومنها «جيش التحرير الوطني» والمنشقون عن حركة «فارك» المتمردة، والذين يرفضون اتفاق السلام التاريخي الذي وقع مع الحركة في 2016، إضافة إلى مجموعات أخرى شبه عسكرية وتجار مخدرات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zp2trsx2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"