عادي

سكوت بانيستر.. رائد خدمات الإعلان عبر الإنترنت

15:51 مساء
قراءة دقيقتين
1
سكوت بانيستر
إعداد: أحمد البشير

سكوت بانيستر، هو رجل أعمال أمريكي ومؤسس شركات ناشئة، حيث شارك في تأسيس شركة مكافحة البريد العشوائي «أيرون بورت»، كما كان من أوائل المستشارين وعضو مجلس الإدارة في شركة الدفع «باي بال». ابتكر بانيستر إعلانات البحث المدفوعة، وهو نموذج عمل أساسي لشركات الإعلان عبر الإنترنت.

ولد بانيستر في عام 1975، بمدينة كانساس بولاية ميسوري، وهو ابن المهندس المدني بروس بانيستر.

أظهر بانيستر شغفاً بالتكنولوجيا منذ نعومة أظفاره، وعندما كان في المدرسة الثانوية ثم الجامعة، كان يهوى إنشاء مواقع الويب، ولذلك التحق بجامعة «ألينوي» بفضل سمعتها الاستثنائية في علوم الحاسوب. وكان هدف بانيستر من الالتحاق بجامعة «ألينوي» هو أن يصبح أستاذاً لعلوم الكمبيوتر.

وأفاد موقع «كومبيوتر وورلد» أن بانيستر أطلق فكرته الأولى للاستفادة من محركات البحث الموجودة في مساعدة تجار التجزئة للإعلان عن منتجاتهم على صفحات الويب، لذلك أنشأ هو وبعضاً من أصدقائه خدمة التسجيل المجانية «لست سيرف».

وفي صيف عام 1995، وبينما كان لا يزال يدرس في جامعة إلينوي، شارك بانيستر في تأسيس شركة «سبونسر نت نيو ميديا»، مع ماكس ليفشين، ولوك نوسيك، وأنشأوا معاً مكتباً في فرع جمعية آلات الحوسبة بالجامعة، وذكرت النشرة الإخبارية لقسم علوم الحاسوب أنهم قاموا بتركيب وحدة تحكم دقيقة على آلة بيع قديمة، وقاموا بتوصيلها بالإنترنت حتى يتمكن الطلاب من شراء المشروبات الغازية عن طريق تمرير بطاقات الهوية الطلابية الخاصة بهم على آلة البيع.

وبعد الجامعة، تعلم بانيستر لغة البرمجة «أتش تي إم إل» بنفسه، وحصل على وظيفة مشرف موقع ويب في جامعة إلينوي. كما أنشأ 3 شركات عبر الويب وهي «سبونسر نت»، وهي أول شبكة إعلانية على الإنترنت، و«بير ميل لينك»، المزودة لخدمات البريد الإلكتروني وعناوين مواقع الويب، بالإضافة إلى «سابميت أت»، وهي أداة إعلانية لمواقع الويب.

في عام 1996، شارك بانيستر في تأسيس «سابميت أت»، وهو مصدر مجاني للإعلان على محركات بحث متعددة، وفي يونيو من عام 1998، استحوذت شركة «لينك أكستشينج» على الموقع. وفي ديسمبر من ذات العام استحوذت شركة «مايكروسوفت» على «لينك أكستشينج»، وبالتالي أصبحت خدمة «سابميت أت» تابعة لمنتجات «إم أس إن».

وفي ديسمبر من عام 2000، شارك بانيستر مع سكوت فايس في تأسيس شركة «أيرون بورت»، لمكافحة البريد العشوائي لدى الشركات. وفي عام 2007، استحوذت شركة «سيسكو» على الشركة مقابل 830 مليون دولار.

عمل بانيستر مع شركات ناشئة أخرى، وشغل مقعداً في مجالس إدارتها بما في ذلك شركة «أي فويس» وهي أول خدمة للبريد الصوتي المنزلي، والتي استحوذت عليها شبكة «أيه أو إل» الأمريكية في عام 2001، كما شغل منصب نائب رئيس قسم الأفكار في شركة «أيديا لاب».

يشار إلى أن بانيستر كان من أوائل المستثمرين في شركة «باورسيت» لتطوير محركات البحث، كما تشمل استثماراته الأخرى شركات «أوبر» و«زابوس» و«لايف أوبس» و«فيسبوك» و«هاي فايف» و«تاجيد»، و«توبسي لابس»، و«تيك تراك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wrrmpns

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"