عادي
تصميم الفنان سقاف الهاشمي

محطة «تبريد» في أبوظبي.. جدارية تجسّد روح الطبيعة الإماراتية

17:11 مساء
قراءة دقيقتين
محطة «تبريد» في أبوظبي.. جدارية تجسّد روح الطبيعة الإماراتية
محطة «تبريد» في أبوظبي.. جدارية تجسّد روح الطبيعة الإماراتية
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد»، عن تحويل إحدى منشآتها الرئيسية في دولة الإمارات إلى تحفة فنية تعرض من خلالها جماليات الطبيعة الإماراتية باستخدام فن الشارع.

تعمل محطة «تبريد» في جزيرة المارية على تزويد قائمة هامة من العملاء بالخدمات الأساسية لتبريد المناطق، ومنها؛ مستشفى كليفلاند كلينك، وفندق روزوود أبوظبي، وفندق فور سيزونز أبوظبي، والغاليريا مول، وسوق أبوظبي العالمي. ونظراً لوجود المحطة في موقع استراتيجي في قلب الجزيرة، كانت الفكرة بتحويل واجهة المحطة إلى لوحة فنية فريدة من نوعها، بما يتماشى مع النجاح الذي حققته أبوظبي خلال السنوات الأخيرة في تعزيز سمعتها العالمية عبر هذا النوع من الإبداعات الفنية المتميزة.

وبعد معاينة دقيقة للتصاميم المقترحة، وقع الاختيار على الفنان الإماراتي العصامي الشهير؛ سقاف الهاشمي، مع مفهومه التصميمي المبتكر ذي الأبعاد الثلاثة، والذي يجسد مشاهد من الحياة اليومية لاثنتين من أشهر الفصائل الحية الشهيرة في دولة الإمارات، المها العربي وغزال الريم العربي.

الصورة
محطة تبريد في المارية

وقال خالد القبيسي، رئيس مجلس إدارة «تبريد»: «أعتقد أن الجميع يوافق على اعتبار هذه الجدارية عملاً فنياً استثنائياً، حيث قامت فرق العمل بتنفيذ فكرة سقاف بدقة وحِرفية عالية على واجهة تشغيلية مليئة بالتعقيدات الهندسية المصممة خصيصاً لأداء مهام محددة تدعم عملية تبريد المناطق. لا شك أن المشروع كان مليئاً بالتحديات، ولكن الجهود أثمرت عن نتيجة رائعة تستحق العناء».

ومن جانبه، أوضح سقاف الهاشمي أنه استلهم أفكاره الإبداعية من جزيرة المارية نفسها، وقال: «تحمل الجزيرة اسم واحة المارية الشهيرة في أبوظبي، والتي سميت بدورها تيمناً بأحد أنواع الغزلان العربية التي تعيش في تلك المنطقة. ومن هنا كانت الفكرة لإعادة غزال المارية إلى قلب جزيرة المارية عبر جدارية فنية، والتعبير عن صلة الربط بين الواحة التي تدعم الحياة، وبين نهج تبريد في استخدام الماء والهواء لتبريد الجزيرة».

وقام 6 فنانين بتنفيذ فكرة سقاف الهاشمي على الجدارية باستخدام أكثر من 4,800 لتر من الطلاء الذي يتضمن 52 لوناً، حيث استخدموا ثلاث رافعات لتنفيذ أعمال الطلاء على ارتفاع 35 متراً فوق سطح الأرض. والجدير ذكره أنه تم إنجاز المشروع بفترة زمنية قياسية حيث تم - خلال 47 يوم عمل فقط - طلاء 7,140 لوحة ألومنيوم هرمية على واجهة المحطة التي تصل مساحتها الإجمالية إلى 7.2 كيلومتر مربع، من ضمنها أعمال تنظيف وإعداد الألواح للطلاء، وتم تسليم المشروع قبل الموعد النهائي المحدد بتاريخ 20 أبريل 2024.

الصورة
محطة تبريد في المارية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4aax4c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"