عادي
في دورته السادسة بتنظيم مركز الشباب العربي

جلسات تعريفية وزيارات ميدانية لمنتسبي «القيادات الإعلامية»

01:41 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

شهد الأسبوع الأول من «برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة» في دورته السادسة، وينظمه «مركز الشباب العربي»، تحت رعاية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس المركز، نحو 20 فعالية ومحاضرة وورشة، قدمها متخصّصون ومسؤولون في مؤسسات إعلامية ل 53 شاباً وشابة من 16 دولة عربية، في مركز «إبداع دبي» بأبراج الإمارات، وبالتعاون مع الجامعة الأمريكية في دبي، وشبكة «سي إن إن» العربية، ومجموعة «وارنر برذرز. ديسكفري»، وزيارة مقريهما في مدينة دبي للإعلام، وزيارات ميدانية شملت مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، و«هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون»، ومنصة «بلينكس».

«إبداع دبي»

واستضاف المركز خلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «دبي للمستقبل»، في جلسة حوارية لمنتسبي البرنامج، وحاوره عبدالله النعيمي، في مركز «إبداع دبي»، وأكد أن مستقبل دبي قائم على فكر استشراف المستقبل، مستحضراً رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تنمية الطاقة الإيجابية الموجودة لدى الشباب، ونظرته إلى المستقبل. ودبي هي مدينة المستقبل، وتواكب التطورات التقنية والذكاء الاصطناعي، بفضل القيادة الرشيدة التي تملك نظرة بعيدة ويظهر هذا جلياً عبر المشاريع الرائدة، وتمكين أصحاب المبادرات. وأضاف أن حجم التغير والتطور في الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير كبير في تغيير أشكال الإعلام، والنظرة الشاملة عن ذلك إيجابية. مقدماً عدداً من الأمثلة التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحققها في أدوار المذيعين والمحررين والوظائف في مختلف قطاعات الإعلام والصحافة. وأكد ضرورة الاستثمار في الإنسان، في ظل التطورات التقنية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

«شمس»

وزار أعضاء البرنامج مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، واطّلعوا على أحدث تجاربها وخدماتها وشاركوا في عدد من الجلسات التخصصية، قدم الأولى الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس «شمس». والثانية عبدالله الشرهان، مدير قسم الإعلام الجديد. وزار منتسبو البرنامج هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتعرفوا إلى أقسامها، والتقوا مجموعة من المذيعين.

«سي إن إن»

التقت كارولين فرج، نائبة رئيس شبكة «CNN» للخدمات العربية، رئيسة تحرير موقع «CNN» بالعربية، الشباب والشابات المشاركين، ورأت هذه الفرصة مرحلة مهمة وأساسية في حياتهم المهنية. وتحدثت عن رواية القصص الإخبارية وخاصة الإنسانية، وضرورة أن يحصل الصحفي على إجابات لكل الأسئلة، حتى تكتمل الرسالة المهنية والمراد منها، والتأكد دائماً من أن الحقيقة تأتي أولاً وضرورة إيصالها إلى الجمهور المستهدف.

وقدمت سامية عايش، صحفية ومدربة في الصحافة الرقمية والابتكار في غرف الأخبار في الشبكة، ورشة «الصحافة بين الرقمية والبصرية»، وأوضحت الفروق بين صناع المحتوى والصحفيين، وأن كل صحفي قد يكون صانع محتوى ولكن ليس بالضرورة أن يكون العكس. لافتة إلى ضرورة احترام أخلاقيات مهنة الصحافة والنشر. كما زار منتسبو البرنامج، مقر الشبكة في مدينة الإعلام بدبي، واطّلعوا من كثب على آلية عمل غرفة الأخبار، وكيفية إعداد القصص الإخبارية ونشرها، وتعرفوا إلى الاستوديو الرئيسي المجهز بأحدث المعدات التقنية «الذاتية العمل».

«وارنر برذرز. ديسكفري» ومنصة «بلينكس»

وزاروا مجموعة «وارنر برذرز. ديسكفري»، وقدم أحمد أبو العزم مدير الموارد البشرية، نبذة عن أهم الإنتاجات الإعلامية والبرامج المتخصصة في مواضيع الأطفال والترفيه، وتحدّث عن القنوات المدرجة تحت اسم المجموعة في المنطقة العربية والشرق الأوسط. وزاروا منصة «بلينكس»، وتعرفوا إلى أبرز التقنيات الحديثة الموجودة.

«أمريكية دبي»

عقدت الجامعة الأمريكية في دبي، سلسلة محاضرات وورش للمشاركين، وقدّم الدكتور نزار عندري، أستاذ مشارك في «كلية محمد بن راشد للإعلام»، محاضرة «دروس من السينما الكلاسيكية» وبيّن خلالها كيف استطاعت السينما التركيز على القضايا العالمية وقدرتها على إحداث التغيير عبر الإعلام، وكيفية التعلم من السينما الكلاسيكية،.

كما قدم المحاضر في الجامعة، روزبيه كافي، ورشة عن أسس بناء الأفلام الوثائقية وكيف يمكن للهُوية الفنية والمهنية للشخص أن تشكل إلهاماً في بناء الأفكار وتحقيق الإبداع في العمل، الذي يؤثر في الشخص نفسه والآخرين. ونفذ المشاركون تمارين عملية في نهاية الورشة.

«لينكدإن»

وقدمت الصحفية في موقع «لينكدإن»، نبيلة رحال، لمنتسبي البرنامج، ورشة «بناء الهوية الشخصية»، وبينت خلالها العلامة التجارية والمهنية للموقع، وتطوير الحسابات الشخصية وبناء الشبكة المهنية وتعزيز المشاركة، بما يلبي الاستفادة من كل الميزات التي يقدمها الموقع ومنصته التعليمية.

صناعة المحتوى والتسويق الرقمي

قدَّم أنس المرعي، الرئيس التنفيذي لشركة «سوشيال ستيشن» ومستشار ومتخصّص في المحتوى الرقمي على مواقع التواصل، ورشة «أبجديات من العالم الرقمي»، وبيّن خلالها الأسس القائمة عليها، بأدوات الذكاء الاصطناعي، وعرض تحليلاً لاهتمامات الجمهور بشأن المواقع الإخبارية في دولة الإمارات.

البرنامج يستمر حتى 6 يونيو

ويهدف إلى بناء جيل من القادة الإعلاميين وصنّاع المحتوى في العالم العربي، بامتلاك المقومات والمهارات «الخضراء» في ظل تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنياته، وما لذلك من أهمية في تطوير المحتوى والإنتاج الإعلامي في العالم العربي.

وسيشارك فريق القيادات الإعلامية، في عدد من الفعاليات والمنتديات الإقليمية في الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/525525n6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"