عادي

«سفاح التجمع» يعيد فتح ملف «الدارك ويب» في مصر

17:22 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

أعادت إفادات أدلى بها المصري «كريم. م»، الشهير ب«سفاح التجمع»، المتهم بقتل عدد من فتيات الليل بعد إجبارهن على تعاطي المواد المخدرة، قضية إقدام أعداد كبيرة من الشباب على اقتحام شبكة الإنترنت المظلم، بهدف جني المزيد من الأموال، عبر ممارسات غير قانونية أو أخلاقية، في تلك الشبكة التي تحفل بالعديد من الجرائم.

وعثرت أجهزة الأمن المصرية على مقاطع مصورة لعدد من الضحايا، على هاتف السفاح، تتضمن مشاهد لعمليات تعذيب ممنهجة، بعد تقييد الضحايا أثناء غيابهن عن الوعي، حيث اعترف السفاح أمام جهات التحقيق، بأنه كان يحتفظ بتلك المقاطع، من أجل بيعها على شبكة «الدارك ويب» مقابل مبالغ مالية كبيرة، وهي الاعترافات التي تتشابه إلى حد التطابق، مع ما أدلى به قاتل طفل شبرا قبل أسابيع من أقوال، تفيد بتصوير جريمة القتل والتمثيل بجثمان الضحية، من أجل بثها عبر مواقع مخصصة لمثل تلك الجرائم وبيع الأعضاء البشرية عبر الشبكة المظلمة، التي توفر مساحة آمنة للمستخدمين، لممارسة أنشطة بعيدة عن أي رقابة أو حتى تتبع من قبل السلطات المختصة، وتضرب بكل قيم المجتمع عرض الحائط.

وتوفر شبكتي الدارك، والديب ويب عبر شبكة الإنترنت، حسبما يقول خبراء ومتخصصون، أنظمة تقنية شديدة التعقيد، من أجل إخفاء هوية المستخدمين الحقيقية، ما يجعل من الصعب تحديد مواقعهم، أو الوصول إلى الأجهزة التي يستخدمونها، حيث تعمل هذه المواقع بنظام الدعوات، ما يجعل من المستحيل على أي شخص الدخول إليها، أو حتى تصفح محتواها، ما لم يحصل على دعوة من عضو فاعل في الموقع، كما لا يمكن الوصول إلى مواقع ال«دارك ويب»، إلا من خلال محركات بحث معينة.

وتقدر دراسات متخصصة في الشؤون الأمنية، ارتفاع عدد أعضاء منتديات الإنترنت المظلم، بأكثر من 44% خلال العامين الأخيرين، مشيرة إلى أن الارتفاع اللافت في عدد مستخدمي تلك الشبكة، يرجع إلى عائدات التعاملات على مواقع ال«الدارك ويب»، التي شهدت هي الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً يقدر بنحو مليار ونصف المليار دولار خلال عام واحد، جراء عمليات خارج القانون.

ويعد الدارك الماركت، وهو أحد مواقع الإنترنت المظلم، أحد أشهر المنتديات التي تقدم خدمات بث مباشر لروادها، حيث تتضمن مقاطع تعذيب وقتل واغتصاب مدفوعة الثمن، من بينها مقاطع مصورة لضحايا مقيدين أثناء عملية تعذيبهم على يد ملثمين، إلى أن يصل الأمر إلى القتل بعد تقطيع الأعضاء البشرية.

وتصنف إحصاءات دولية مواقع ال«الدارك ماركت» كأكبر سوق غير شرعي في العالم، حيث يضم ما يزيد على 500 ألف مستخدم، وأكثر من 2400 بائع، مشيرة إلى أن تلك السوق أبرمت فيها خلال عام نحو 320 ألف صفقة على الأقل، عبر العملات الرقمية، بقيمة إجمالية تصل نحو 143 مليون دولار، قبل أن تشكل المنتجات المرتبطة بالمخدرات عام 2015، نحو 70% من إجمالي المبيعات في أسواق الإنترنت المظلم، التي تتضمن منتجاتها السلاح والمتفجرات والمواد الرقمية المحظورة.

ويرى خبراء أن ظهور العديد من الحوادث المرتبطة في المنطقة العربية بشبكة الإنترنت المظلم، باتت تتطلب سرعة العمل على إعادة النظر في التشريعات الحالية، خصوصاً المتعلق منها بالجرائم التكنولوجية، حتى تتواكب مع الثورة الحاصلة في وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما أصبحت الهواتف المحمولة في أيدى الأطفال قبل الكبار.

ويقول المهندس أحمد طارق، خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات: إن «الدارك ويب الذي يمثل عالم الجريمة الخفي، أصبح الأخطر على وجه الإطلاق، عبر شبكة الإنترنت الدولية، حيث يتضمن أكثر من ثلاثة آلاف موقع في غاية الخطورة، تتم فيه العمليات المحظورة وغير الشرعية، التي تصل لحد تجارة الأعضاء وتأجير البشر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc34hvvs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"