عادي

مصر.. مخزون القمح يكفي 5.3 شهر

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
مدبولي مجتمعاً مع المصيلحي

القاهرة: «الخليج»

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن مخزون القمح يغطي احتياجات السوق المحلية لمدة 5,3 شهر، حتى نوفمبر 2024، مشيراً إلى أن موسم توريد القمح المحلي ما زال مستمراً.

وأوضح أن إجمالي توريدات القمح المحلي بلغت حتى الثلاثاء، ما يقرب من 3.063 ملايين طن.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع، وكذلك إجمالي توريدات القمح المحلي، لا سيّما مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك ضخاً مستمراً للسلع الأساسية والتموينية في منافذ الوزارة البالغ عددها 40 ألف منفذ، وهناك متابعة دؤوبة لمدى إتاحة السلع الأساسية والاستراتيجية، لافتاً بشكلٍ خاص إلى السكر.

وأوضح أنه تم استيراد 750 ألف طن من السكر حتى اليوم، وهناك 4 شركات ستقوم بتوفير نحو 250 ألف طن، وفي ضوء ذلك، سيتم سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون من تلك السلعة يكفي حتى فبراير 2025، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

  • الزيت التمويني

وقال: إن الزيت التمويني، يغطي الرصيد الاستراتيجي منه 6.2 شهر، حتى 28 نوفمبر. أما الدواجن المجمدة، فتكفي مدة 11.8 شهر حتى 18 مايو 2025.

وأضاف الوزير أن اللحوم الحية السوداني، تلبي احتياجات 8.8 شهر حتى 18 فبراير 2025، في حين تكفي اللحوم المجمدة، حتى 25 يوليو المُقبل، بينما تغطي المكرونة والأرز، احتياجات شهرين، ويتم ضخ كميات يومية من خلال «الشركة القابضة للصناعات الغذائية» بالمجمعات الاستهلاكية.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي أنه تم استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال «الشركة المصرية السودانية»، وجار طرحها من خلال 1500 منفذ توزيع متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة، لافتاً أيضاً إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورؤوس الأغنام البلدي.

وأشار الوزير إلى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات، منوهاً إلى انتشار المجمعات الاستهلاكية لتوفير اللحوم للمواطنين، والدواجن المجمدة.

ونوه إلى أنه من المقرر ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن أرز، و20 ألف طن مكرونة، بالإضافة إلى الكميات المقررة للبطاقات التموينية.

ولفت إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ومديريات التموين لمتابعة الحالة التموينية وتوافُر السلع وأسطوانات الغاز والمحروقات بمحطات الوقود.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، حرص الدولة على زيادة حجم المعروض من السلع الأساسية والتموينية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين، في فروع المجمعات الاستهلاكية المختلفة، وعلى مستوى جميع المحافظات، خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n8cverm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"