عادي
واتباع الإرشادات والاحتياطات الصحية

«الصحة» تحثّ المسافرين للحجّ على أخذ تطعيم «الأنفلونزا»

14:58 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الصحة

دبي: «الخليج»

دعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، المسافرين لأداء مناسك الحجّ إلى أخذ تطعيم الأنفلونزا، وتلقي التطعيمات اللازمة، والتأكد من تلقي جميع الجرعات الأساسية المطلوبة، قبل السفر بـ 15 يوماً، لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية للوقاية، والتأكد من تسجيل الجرعات المأخوذة في بطاقة التطعيمات الدولية من المراكز الصحية المعتمدة، واتباع الإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل السفر وأثناءه، في إطار حرصها على صحة الحجاج وسلامتهم من الأمراض المعدية أثناء الحجّ وبعد عودتهم.

كما أكدت أن التطعيم إلزامي وحثّت على زيارة المركز الصحي قبل مغادرة الدولة بمدة كافية، ولا سيما للمصابين بالأمراض المزمنة، والحرص على توفر كمية كافية من الأدوية، والتأكد من أخذ جميع التحصينات اللازمة والموصى بها، وممارسة بعض التمرينات الرياضية بصفة منتظمة. مشيرة إلى توافر التطعيمات في جميع المراكز الصحية المعتمدة.

  • صحة الحجّاج أولوية

أكد الدكتور حسين الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، أهمية تلقّي حجّاج دولة الإمارات التطعيم ضد الإنفلونزا، والوزارة تولي اهتماماً خاصاً بالفئات الأكثر عرضة للخطر مثل المصابين بالأمراض المزمنة، وكبار السن، والنساء الحوامل والمرضعات. والتنسيق جار على أعلى المستويات بين مختلف مؤسسات الدولة، لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجّاج، بما يمكنهم من أداء المناسك من دون التعرض لأي مشكلة صحية.

ولفت إلى أن إطلاق الحملة يأتي في إطار السياسة الوطنية للتحصينات، التي تهدف إلى الحدّ من انتشار الأمراض المعدية وتقليل مضاعفاتها. وهذه الحملة ستسهم في تحسين قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأمراض التنفسية وتعزيز آليات الرصد الصحي، ما يعزز نتائج المؤشر الاستراتيجي لنسبة التغطية بالتطعيمات وفق المعايير العالمية.

  • أنجح التدابير الوقائية

وأوضحت الدكتورة ندى المرزوقي، مديرة إدارة الصحة العامة والوقاية أهمية اتباع التدابير الوقائية. ونصحت الحجّاج بتجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني، حيث إن هذه الأحوال يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالأمراض. كما شددت على ضرورة الالتزام بنظام تغذية صحي ومتوازن لضمان الحفاظ على الصحة والقدرة على أداء المناسك بشكل مريح وآمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f2bvx7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"