عادي

نيبال ترصف شوارعها بالبلاستيك

15:00 مساء
قراءة دقيقتين
طريق مرصوف من المواد البلاستيكية في بوكارا

إعداد: مصطفى الزعبي
تسير السيارات المسرعة على طول شارع أسود أملس في مدينة بوكارا بنيبال، فوق أكوام من البلاستيك المهمل، والذي يتم تحويله إلى مكون في بناء الطرق.
تنتج المناطق الحضرية في نيبال 5000 طن من النفايات الصلبة يومياً، وفقاً للبنك الدولي، منها 13% عبارة عن نفايات بلاستيكية يتم إلقاؤها في مكبات النفايات.
في حين يتم امتصاص المواد البلاستيكية عالية القيمة، مثل الزجاجات، بواسطة صناعة إعادة التدوير، فإن المواد البلاستيكية منخفضة القيمة مثل التغليف متعدد الطبقات تشكل تحدياً كبيراً؛ لأنها لا تندرج ضمن فئة واحدة من فئات إعادة التدوير.
وقال بيمال باستولا، مؤسس شركة إدارة النفايات الخضراء على الطرق، وهي المنظمة التي تقود هذه المبادرة في نيبال: «يمكن للطريق البلاستيكي أن يستخدم حتى البلاستيك منخفض القيمة، ورأينا مجالاً لاستخدام مثل هذه المواد البلاستيكية كمواد خام، لتحل محل البيتومين جزئياً في بناء الطرق».
وتتحرك العبوات المهملة من المعكرونة والبسكويت والوجبات الخفيفة الأخرى على طول حزام ناقل في مركز فرز القمامة الخاص بهم.
يتم بعد ذلك وضع البلاستيك المقسم في الآلات لتقطيعه إلى قطع صغيرة.
منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت الهند المجاورة رائدة العالم في بناء شبكة من الطرق البلاستيكية، حتى أنها جعلت استخدام النفايات البلاستيكية إلزامياً على الطرق القريبة من المدن الكبرى منذ 2015.
ويجري عدد متزايد من البلدان تجارب على هذه التقنية، بما في ذلك بوتان وبنجلاديش المجاورتين.
في بناء الطرق التقليدية، يعتبر البيتومين مادة رابطة، وهو عبارة عن منتج زيت قطراني مخلوط مباشرة مع مواد مجمعة ساخنة قبل رصف الطريق.
أما طريقة الطريق البلاستيكية فتعتمد أولاً على تغطية الكتل بالبلاستيك الممزق قبل إضافة مادة البيتومين.
وأضاف باستولا أن «هذه الطريقة تقلل الحاجة إلى المواد الخام الطازجة، وتخفض التكاليف، وتمنع تسرب المياه، وتزيد من عمر الطريق».
تشير الدراسات إلى أن الطرق المليئة بالنفايات البلاستيكية يمكن أن تكون أكثر متانة بمرتين من الطرق العادية.

https://tinyurl.com/5c3jzjx6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"