عادي

الاستخبارات البريطانية تحذر من خطر إرهابي دائم

01:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لندن - ف ب

حذر المدير العام لجهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني «إم آي 5» كين ماكالوم، الجمعة، من أن الخطر الإرهابي يبقى «فعلياً ودائماً» في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أن سيطرة حركة «طالبان»على أفغانستان قد تكون «شجعت» المتطرفين.

وقال ماكالوم لهيئة «بي بي سي»، إن جهازه تمكن بالتعاون من الشرطة خلال السنوات السبع الأخيرة من «إحباط 31 مخططاً في مراحل متقدمة لتنفيذ اعتداءات في بريطانيا»، موضحاً أن «هذا العدد يضم بشكل أساسي مخططات هجمات من متشددين دينيين، وإرهابيين من اليمين المتطرف».وأشار إلى إحباط ستة مخططات لتنفيذ اعتداءات في السنتين الماضيتين في ظل القيود المفروضة لمكافحة الجائحة.

وتابع:«بالتالي، يؤسفني القول إن الخطر الإرهابي على المملكة المتحدة أمر فعلي ودائم». وسؤل ماكالوم عن سيطرة «طالبان» على أفغانستان الشهر الماضي، فرأى أن هذا «شجع» المتطرفين على الأرجح.وقال: «لا شك أن الأحداث في أفغانستان شجعت بعض المتطرفين وزادتهم جرأة، والبقاء متيقظين حيال هذا النوع من المخاطر، فضلاً عن مخاطر أخرى هو ما تركز منظمتي جهودها عليه».

واعتبر أن الخطر الإرهابي لا يتبدل «بين ليلة وضحاها»، لكن قد يتلقى «الإرهابيون الموجودون هنا أو في دول أخرى دفعة من المعنويات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"