عادي

بوتين يشكر ترامب على معلومات أحبطت هجمات إرهابية بروسيا

04:55 صباحا
قراءة دقيقتين

قدّم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأحد، شكره إلى نظيره الأمريكي، دونالد ترامب على معلومات من الولايات المتحدة أسهمت في إحباط هجمات إرهابية في روسيا، وذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين، في وقت أعلنت السلطات عن اعتقال شخصين كانا يعدان لهجمات في بطرسبورج خلال أعياد الميلاد.

وأفاد الكرملين، في بيان أصدره عقب المكالمة، التي قال إنها جرت بمبادرة من الجانب الروسي، بأن «بوتين شكر ترامب على المعلومات التي تم تقديمها عبر القنوات الاستخباراتية، وأسهمت في إحباط تنفيذ هجمات إرهابية في روسيا».

وأشار الكرملين إلى أن بوتين وترامب بحثا خلال الاتصال الهاتفي «دائرة من القضايا التي تثير اهتماماً مشتركاً» من البلدين. واتفق الرئيسان الروسي والأمريكي، بحسب البيان، على «مواصلة التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب».

في السياق نفسه، نقلت وكالة «تاس» للأنباء، أن الأمن الروسي اعتقل مواطنين كانا يعدان لعمل إرهابي في بطرسبورج تزامناً مع الاحتفالات بأعياد الميلاد في البلاد. وفي تصريح للوكالة، أفاد المكتب الإعلامي بهيئة الأمن الفيدرالية بأنه، بناء على معلومات قدمها «الشركاء الأمريكيون»، في 27 ديسمبر الجاري، «جرى توقيف مواطنين روسيين كانا يخططان لتنفيذ هجمات إرهابية في أماكن مكتظة في مدينة سان بطرسبورج خلال أعياد رأس السنة». وأضافت الهيئة أن مواد تؤكد تخطيط الموقوفين لشن الهجمات تم ضبطها أثناء عملية التوقيف، وأنه تم فتح ملف جنائي بتهمتي «التحضير لشن هجوم إرهابي» و«المشاركة في نشاطات تنظيم إرهابي».

ويحتفظ الرئيسان الروسي والأمريكي بعلاقات جيدة رغم التوتر الحاد في العلاقات بين البلدين في العديد من الملفات. وكان ترمب قال قبل شهر، إنه يدرس حضور احتفالات «يوم النصر» في روسيا في 9 مايو المقبل، بعد تلقيه دعوة من بوتين. وقال ترامب آنذاك، لصحفيين، إنه يثمن دعوة بوتين، لكن العرض «يقع في وسط الموسم السياسي»، لذا فهو غير واثق من إمكانية حضوره. وأضاف: «أود أن أحضر إذا أمكن».

وكان بوتين ذكر قبل نحو شهرين أن موسكو لا تلقي بمسؤولية الإخفاق في تحسين العلاقات مع واشنطن على ترامب، وهو تعهدٌ قطعه الأخير خلال حملته الانتخابية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"