عادي

إيران تطلق خط إنتاج زوارق عسكرية سريعة لضمان الأمن في المياه المحيطة

04:06 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت إيران، أمس، أنها أطلقت خط إنتاج لزورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامهما في دوريات أو عمليات هجومية في مضيق هرمز، وذلك غداة كشفها عن أول طائرة قاذفة من دون طيار .

ويأتي الإعلان عن تدشين خطي إنتاج هذين النوعين الجديدين من الزوارق السريعة وهما سراج وذو الفقار، غداة كشف الرئيس محمود أحمدي نجاد عن أول طائرة إيرانية قاذفة من دون طيار أطلق عليها اسم كرار (أي مهاجم)، ويصل مداها إلى ألف كلم .

وسيتم إنتاج زورقي سراج وذو الفقار في المجمع الصناعي البحري في وزارة الدفاع .ودشن وزير الدفاع أحمد وحيدي خط تجميع الزورقين السريعين، مشيراً إلى أنهما سيعززان قوات الدفاع الإيرانية . وقال وحيدي اليوم تعتمد الجمهورية الإسلامية على صناعة دفاعية مهمة وقوات الحرس الثوري والجيش التي يمكنها أن تضمن الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز .

وذو الفقار جيل جديد من الزوراق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات أو عمليات هجومية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية . وأضافت الوكالة أنه زورق مصمم للهجمات السريعة على سفن، وهو مجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخ .

ونقلت وكالة أنباء فارس عن وحيدي قوله إن زورق ذو الفقار سيجهز بصواريخ نصر 1 ذات القدرة التدميرية العالية، والقادرة على تدمير سفن يزيد وزنها على ثلاثة آلاف طن .

وصمم سراج للمناخات الاستوائية، وهو أيضاً زورق سريع هجومي سيستخدم في بحر قزوين والخليج وبحر عمان، كما قالت الوكالة الإيرانية، مؤكدة أنه قادر على إطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات في بحر هائج .

ونقلت الوكالة عن وحيدي قوله إن سراج زورق سريع قاذف للصواريخ يعتمد على تكنولوجيا متطورة وحديثة . وأنتجت إيران أخيراً، أربع غواصات صغيرة مصممة للعمل في مياه غير عميقة مثل مياه الخليج .

وتأتي هذه الخطوة في وقت حذرت إيران من شن أي هجمات على أراضيها . ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل توجيه ضربة عسكرية إلى إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل . وهددت إيران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر فيه 40% من النفط العالمي، في حال تعرضها لهجوم عسكري .

ويتوقع أن تعلن إيران في الأيام المقبلة عن أسلحة أخرى بمناسبة الاحتفال ب أسبوع الحكومة الذي تكشف خلاله طهران عن آخر إنجازاتها التكنولوجية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"