عادي
شدد على أنها تعاني فقر الإنتاج

إياد الطائي: على الدراما العراقية ترسيخ ثقافة التسامح

03:29 صباحا
قراءة 3 دقائق

حصل الممثل إياد الطائي على شهرة واسعة جداً في العراق بعد أن جسد في العام الماضي شخصية شيخ سلام في مسلسل وكر الذيب، حيث بذل جهوداً كبيرة جداً في سبيل إيصال هذه الشخصية بشكل مقبول إلى الجمهور . وقال الطائي في لقاء مع الخليج إن انطلاقة الدراما العراقية التي عادت للتصوير مجدداً داخل العراق لا تبشر بخير، نتيجة قيام المنتجين بخفض أجور الممثلين، وأضاف أن الفنانين العراقيين لا يوجد لهم الآن معين ولا نصير لكون نقابة الفنانين عاطلة عن العمل . محملاً شركات الإنتاج خذل الأعمال الدرامية العراقية بسبب فقرها الكبير في توفير مستلزمات نجاح المسلسل الدرامي . وتالياً تفاصيل اللقاء:

ما هي طبيعة دورك في مسلسل''قصة حي بغدادي''؟

- دوري في مسلسل قصة حي بغدادي تأليف حامد المالكي وإخراج فارس طعمة التميمي، هو شخصية مصطفى وهو موظف في وزارة الدفاع يعاني مشاكل في منزله، لذلك يتحول إلى زير نساء ويستغل طيبة الآخرين ويبني على هذه الطيبة كل أفكاره وتصرفاته الخبيثة .

هل تعتقد أن الدراما مطالبة بالتركيز على هذه القضايا حتى تعم ثقافة التسامح والسلام بين أطياف الشعب العراقي؟

- بكل تأكيد نحن بحاجة إلى هكذا أعمال، لأن ثقافة العنف في الشارع العراقي بدأت تتركز في أذهان جزء من شرائح من الشعب العراقي وهذه الثقافة إن لم تنازعها ثقافة التسامح والسلام ربما تصبح ثقافة راكزة، علماً بأن وجود الأقليات في العراق يضيف ألواناً جميلة على بقية مكونات الشعب العراقي الرئيسة .

هل تتوقع حصول نهضة في الدراما العراقية بعد عودتها للتصوير في بغداد؟

- الشيء المؤسف أن انطلاقة الدراما العراقية الجديدة المتمثلة بالتصوير مرة أخرى في العراق لا تبشر بخير، لأن الممثلين العراقيين الذين كانوا يعملون في سوريا يحصلون على أجور أفضل من الأجور التي بدأت شركات الإنتاج تمنحها لهم وهم في بغداد .

من يتحمل هذه الأمور؟

- القنوات الفضائية العراقية ومديرو الإنتاج والممثلون يتحملون هذه الأمور، لكن المشكلة الأكبر أن المنتج لا يعطي الأجر المناسب للممثل الجيد وعندما يرفض الممثل الجيد العمل معه، فإنه يذهب إلى جلب ممثل سيئ ويعطيه أجراً قليلاً .

ما هو دور نقابة الفنانين في هذا المجال؟

- نقابة الفنانين العراقيين عاطلة عن العمل، حيث إن واجب هذه النقابة يتمثل بإصدار الهويات وجباية الاشتراكات، لذلك فإن الفنانين العراقيين لا يوجد لهم الآن معين ولا نصير .

هل ترى أن الإنتاج الفقير بدأ بقتل الدراما العراقية؟

- نعم هذا صحيح، لأن الدراما العراقية تطرق مواضيع لها قيمة عالية جداً، لكن الإنتاج السيئ يخذل هذه المواضيع ولا يوصلها إلى المتلقي بالصورة التي تستحق .

هل تقع المسؤولية على المنتج فقط؟

- واقعاً نعم المنتج يتحمل كامل المسؤولية، لكن الممثل الجيد الذي يحترم عمله وجمهوره يجب أن يبذل قصارى جهده لكي يظهر بشكل يقنع به المتلقي

شخصية شيخ سلام التي جسدتها في مسلسل وكر الذيب ماذا أضافت لك؟

- شخصية شيخ سلام حققت حضوراً شعبياً ممتازاً جداً، حيث أحبه الجمهور وتفاعل معه وأعتقد أن المقومات التي أسهمت في وصول هذه الشخصية إلى الجمهور تعود إلى أنني اجتهدت كثيراً في سبيل إنجاح هذه الشخصية .

هل حكاية المسلسل ساعدتك في البروز والتألق؟

- نعم . . لأن الحكاية كانت جميلة جداً ومكتوبة بشكل جيد .

هل تعتقد أن الدراما العراقية بحاجة إلى تكثيف الأعمال الرومانسية في المستقبل؟

- بكل تأكيد، لأننا بأمس الحاجة إلى عمل رومانسي، شفاف، لطيف وليس فيه إسفاف ولا عنف . لأن الإنسان العراقي يحتاج الآن إلى متنفس من الهموم الكثيرة التي تواجهه .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"