عادي
أردوغان حمل "إسرائيل" المسؤولية وأكد استعداد حماس لـ "هدنة" بضمانات أمريكية

اتصالات دولية تتناول الوضع في غزة وتؤكد ضرورة وقف النار

05:45 صباحا
قراءة 6 دقائق

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، إن إسرائيل هي المسؤولة عن خرق الهدنة، التي كانت قائمة مع الفلسطينيين . ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عنه قوله في مؤتمر صحفي إن إسرائيل اعتادت على تنفيذ مثل تلك العمليات قبل موعد الانتخابات، وانتقد الأطراف التي تتهم الفلسطينيين بتصعيد الوضع، واصفاً إياها بصاحبة المقاربة الخاطئة .

وذكر أردوغان أنه تبادَل وجهات النظر في اتصالات هاتفية، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، والمصري محمد مرسي، كما تحدث إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل . وأوضح أنه يسعى مع جميع الأطراف الدولية إلى ضمان وقف لإطلاق النار، في أسرع وقت، لاسيّما أن أعداد الضحايا في ازدياد، لافتاً إلى أن حماس أبدت استعدادها لبحث الأمر، إلا أنها تطالب بضمانات أمريكية، للتأكد من جدية الجانب الإسرائيلي .

وعبّر أوباما وأردوغان عن القلق بشأن تصاعد العنف في إسرائيل وقطاع غزة، آملين بانتهائه . وذكر بيان صدر عن البيت الأبيض أن أوباما اتصل بأردوغان لمناقشة العنف المتصاعد في إسرائيل وقطاع غزة، وتشارك الزعيمان قلقهما بشأن المخاطر على المدنيين من الجانبين، وعبرا عن الرغبة المشتركة لرؤية إنهاء للعنف . وأضاف البيان أن المسؤولين اتفقا على أن دوامة العنف المتواصلة تعرّض آفاق التوصّل لسلام دائم ومتين في المنطقة، للخطر . وشدد أوباما على التزامه بالدفع قدُماً نحو تحقيق هدف السلام في الشرق الأوسط .

وأبلغ نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض بن رودس الصحفيين أن الولايات المتحدة تريد نفس الشيء الذي تريده إسرائيل وهو وقف هجمات الصواريخ . وقال إن الولايات المتحدة تؤكد الدبلوماسية وإنهاء التصعيد كأمور أساسية لحل الصراع .

وأجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكدا خلاله ضرورة وقف إطلاق النار لمنع انزلاق الأمور نحو الأسوأ .

ودعا وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والأردن ناصر جودة إلى الوقف الفوري للقتال، واعتبرا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة رداً مفرطاً على قصف أراضيها .

ونقلت قناة روسيا اليوم عن الخارجية الروسية أن لافروف تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأردني، وبحثا الوضع في قطاع غزة . ودعا لافروف وجودة طرفي النزاع إلى ضبط النفس وضرورة الوقف الفوري للقتال .

وتباحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري محمد مرسي حول المستجدات في غزة، وجدد تأكيد الدعم الأمريكي لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، مشيداً بالجهود المصرية لوقف التصعيد . وأصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه إن نتنياهو اتصل بأوباما وأبلغه بالمستجدات . وأشار إلى أنه عبر عن تقديره العميق للرئيس أوباما والشعب الأمريكي على استثمار الولايات المتحدة في نظام الدفاع الجوي الذي يعرف بالقبة الحديدية . وناقش الجانبان فرص وقف تصعيد الوضع .

وفي بيان آخر، ذكر البيت الأبيض ان أوباما اتصل بمرسي لمناقشة الوضع في غزة، مشيداً بالجهود المصرية لوقف تصعيد الوضع . وأعرب أوباما عن أمله في أن تكون هذه الجهود مثمرة، معبراً عن أسفه لخسارة مدنيين فلسطينيين وإسرائيليين . واتفق الرئيسان على البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة .

وعبر رئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتي عن قلقه الشديد إزاء النزاع في غزة ودعا نتنياهو إلى السعي إلى هدنة دائمة . ودعا في اتصال هاتفي معه إلى التوصل إلى هدنة بين الطرفين في أسرع وقت ممكن لكي يمكن وقف المعارك وإفساح المجال أمام استئناف الحوار ومفاوضات سلام .

وحث مونتي الرئيس المصري محمد مرسي على القيام بدور فعال في الدعوة إلى وقف لإطلاق النار . ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن بيان للقصر الحكومي أن رئيس الوزراء ماريو مونتي، تلقى مكالمة هاتفية من رئيس مصر محمد مرسي، وجرى بحث آخر تطورات الأزمة .

ودان الرئيس الأفغاني حامد قرضاي بشدة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ودعا إلى وقفه فورا . وقال إن التسبب بالمعاناة للمدنيين أمر لا يمكن تبريره، من أي طرف كان، وفي أي مكان وقدم أحر تعازيه إلى الشعب الفلسطيني معبرا عن تضامنه .

وقال جنان موسى زاي الناطق باسم وزارة الخارجية الأفغانية لقد دافعنا على الدوام عن حق الفلسطينيين في دولة مستقلة، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل . (وكالات)

إسلاميو الأردن يطالبون بسحب السفير

دعا حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية للإخوان المسلمين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الى سحب السفير الأردني في إسرائيل وذلك على خلفية الغارات على غزة . وقال الحزب في بيان نشر على موقعه الالكتروني نطالب الملك عبدالله الثاني بقرارات مهمة تتناسب مع مسؤولية الأردن إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق التوأم للشعب الأردني . وأضاف ان اقل ما يتوقع من حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ادانة هذا الاعتداء الغادر وسحب السفير الأردني من تل أبيب وطرد السفير الصهيوني من عمان، على طريق قطع العلاقات مع العدو وإعلان بطلان معاهدة وادي عربة . وحيا الحزب موقف الرئيس المصري محمد مرسي الذي قرر استدعاء السفير المصري في تل أبيب، (ا .ف .ب)

لا خوف على مخزون الدقيق في غزة

غزة - الخليج:

طمأنت وزارة الاقتصاد الوطني في الحكومة المقالة في قطاع غزة، أمس، سكان القطاع بامتلاكها مخزوناً استراتيجياً كافياً من الدقيق . وأكدت وزارة الاقتصاد في بيان، توفر كميات من المخزون الاستراتيجي للدقيق في قطاع غزة، مشيرةً إلى أنها وزعت كميات كبيرة على المخابز بما يزيد على حاجتها الاعتيادية، لتغطية الطلب المتزايد من قبل المواطنين .

وقالت وزارة الاقتصاد إنها تتابع بالتعاون مع جمعية أصحاب المخابز عمليات التوزيع حسب احتياجات مناطق القطاع، لافتة إلى أن المخابز خالية من طوابير المواطنين، وتسير حسب المعتاد .

الرباط الموريتاني يفتح باب التبرعات لغزة

نواكشوط - الخليج:

أعلن الرباط الموريتاني لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومة الاختراق الصهيوني، أمس، فتح باب التبرعات لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان صهيوني غاشم .

وأعلن الرباط تخصيص خط هاتفي لتلقي التبرعات بجميع أنواعها . ووجه نداء إلى الشعب الموريتاني قال فيه إنه بعد التواصل مع جمعيات الإغاثة في قطاع غزة وما عبرت عنه من شدة الحاجة لإغاثة المشردين والجرحى وأبناء الشهداء، يفتح الفرصة وباب البذل الواسع لمواساة اليتامى والعجزة والمعوزين، وأبناء الشهداء وأسرهم حتى نشارك في المثوبة وننال مثل أجرهم .

وزراء التعاون الإسلامي يدينون العدوان

أكد إعلان جيبوتي الصادر في ختام الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي أمس، إدانة وبطلان الإجراءات التي تمارسها إسرائيل في القدس الشريف، واستنكار عدوانها على غزة .

وجدد الوزراء دعمهم الكامل قضية فلسطين العادلة وحقوق أبناء الشعب الفلسطيني عبر حشد الدعم الدولي لحقوقهم المشروعة غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير والعودة ودعم التوجه الفلسطيني الذهاب إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين المراقبة .

ودان الوزراء استمرار الحصار اللا إنساني وغير المشروع على قطاع غزة مطالبين سلطات الاحتلال بالوقف الفوري لهذا العقاب الجماعي غير القانوني الذي تمارسه في حق الشعب الفلسطيني والرفع الكامل للحصار . كما دان الإعلان بحزم الإساءة والتطاول على نبينا الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الأطهار وصحابته الكرام، ودعاً إلى مقاومة أشكال الإسلاموفوبيا كافة التي تستهدف ديننا الحنيف . ودان القمع والمجازر الوحشية بحق المسلمين من الروهنغيا في إقليم أراكان بميانمار داعيا المجتمع الدولي للوقوف بحزم تجاه هذه القضية الإنسانية .

ودعا المجتمع الدولي إلى موقف حازم تجاه وقف العنف في سوريا وما يرتكب من تدمير للبنية التحتية والاقتصادية . (وام)

الأحمد في قنصلية فلسطين: إنهاء الانقسام حاجة فلسطينية

دبي - يمامة بدوان:

أكد عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية أن إنهاء الانقسام هو حاجة فلسطينية قبل أن يبدأ العدوان الغاشم على القطاع، لأنه كما معروف لدى الجميع، فإن الانقسام صناعة صهيونية، بامتياز منذ زمن شارون .

وقال الأحمد في ندوة سياسية عقدتها القنصلية العامة لدولة فلسطين في دبي، أمس الأول، بحضور قاسم رضوان، القنصل العام، وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية، إن القيادة الفلسطينية تقوم بحشد التأييد محلياً وعربياً ودولياً للحصول على مكانة دولة تحت الاحتلال في الأمم المتحدة . وأضاف أنه من الطبيعي البحث عن وحدة الصفوف في هذه الأوقات والطائرات الإسرائيلية تقصف غزة . وقال لا نريد قدوم رئيس وزراء عربي إلى غزة من أجل مساعدات طبية، كما أننا لا نريد استغلال دماء الشهداء في غزة لأسباب سياسية، وطالب بعض الأنظمة العربية بأن تكفّ عن تعميق الانقسام الفلسطيني .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"