عادي

انطلاق ملتقى «بالعربية تواصلنا الأول» في مدينة العين

03:56 صباحا
قراءة دقيقتين
العين: منى البدوي

تحت رعاية وحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، وبالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، انطلقت صباح أمس، فعاليات ملتقى «بالعربية تواصلنا الأول» تحت شعار(شواهد وإنجازات)، كما تم إطلاق جائزة، على مسرح كلية فاطمة للعلوم الصحية بمدينة العين. افتتحت الندوة بالسلام الوطني، ثم ألقت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، كلمة ذكرت فيها أن هذا العام شكل نقطة بداية لمرحلة جديدة من التاريخ المعرفي لدولة الإمارات.
وأضافت عندما أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مبادرة التربية الأخلاقية لدعم المناهج الدراسية، كان المنطلق هو الحفاظ على القيم الأخلاقية التي نشأ عليها المجتمع من تمسكه بتراثه، واللغة العربية هي جسرنا الواصل بيننا وبين تراثنا الأخلاقي.
وبدأت أولى جلسات الندوة بثلاث أوراق عمل، تناولت الأولى القراءة وأثرها في إحياء اللغة العربية، قدمتها الدكتورة سيف الإسلام أحمد من جامعة الغرير بدبي، وتمحورت الورقة الثانية التي قدمتها الدكتورة وفاء سلامة مديرة مدرسة محمد بن خالد آل نهيان للأجيال، حول التنشئة اللغوية للأطفال، وتناولت فيها دور الأسرة والمدرسة، بينما تناولت الورقة التي قدمتها وفاء الشامسي أستاذة محاضرة بجامعة الإمارات، أثر شبكات التواصل الاجتماعي في اللغة العربية.
وفي الجلسات التالية تم تناول مجموعة أوراق عمل منها «التعلم الإلكتروني لمهارات اللغة العربية»، و«اختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية»، و«التحديات التي تواجه اللغة العربية»، إضافة إلى «جوائز التميز وأثرها في دعم اللغة العربية». وخلال اللقاء أطلقت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، جائزة شما محمد للأدب في دورتها الأولى 2016-2017، التي تهدف إلى اكتشاف المواهب الأدبية وتشجيع الإبداع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"