عادي
الجلاف: 86 بلاغاً لضحايا الاختراق والقرصنة

القبض على شخص قام بابتزاز طفل عبر «التواصل»

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
التواصل

دبي: سومية سعد
 
كشف العميد جمال سالم الجلاف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، عن القبض على شخص قام بابتزاز طفل وحصل على صور شخصية له عبر مواقع التواصل بعد إغرائه، وطالب من أهله تحويل مبالغ مالية على الهاتف حتى لا ينشر الصور التي بحوزته.
وبدأ التواصل بين الشخص والطفل عبر موقع التواصل الاجتماعي بمحادثات عادية، وتطور إلى الضغط عليه كي يرسل له صوراً، ومن ثم فيديوهات جنسية فاضحة لاستخدامها وسيلة من أجل إجبار الضحية على إرسال مزيد من المحتوى الجنسي الفاضح، وقد وصل التهديد بإرسال الصور إلى أسرته إذا لم يمده بالصور على نحو مستمر ومتزايد، وعندما رفض الطفل قام بإبلاغ أسرته فقامت على الفور بإبلاغ إدارة التحريات في شرطة دبي، وقبضت على الشخص.
وأضاف الجلاف أن الإدارة تلقت عدة بلاغات لأطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، تعرضوا للابتزاز عبر موقع للتواصل الإلكتروني، وتم إغراؤهم بالمال، وقامت الإدارة بالقبض على هؤلاء الأشخاص واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وقال إن شرطة دبي تولي القضايا المتعلقة بالأطفال اهتماماً كبيراً، حيث يتم التعامل معها بسرية تراعي خصوصية الطفل وأسرته، والتعامل بسرعة مع كافة البلاغات المقدمة من العملاء بأحدث برامج وتطبيقات الرصد والمتابعة، كما تم تأسيس قاعدة بيانات ومعلومات دولية مشتركة.
وأضاف أن الإدارة تلقت 86 بلاغاً لضحايا الاختراق والقرصنة خلال الفترة ذاتها، وأن اختراق حسابات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني يعتبر جريمة تقنية.
وأشار إلى أن المادة 11 من قانون مكافحة تقنية المعلومات رقم 5 لسنة 2012، تنص على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة، والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم، ولا تتجاوز مليون درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى لنفسه أو لغيره بغير حق، على مال منقول أو منفعة أو على سند أو توقيع هذا السند، وذلك بالاستعانة بأي طريقة احتيالية، أو باتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أي نظام معلومات إلكتروني، أو إحدى وسائل تقنية المعلومات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"