عادي

1.16 مليار درهم أرباح «دو» الفصلية قبل الاستقطاعات

21:57 مساء
قراءة 4 دقائق
دو

سجلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، نمواً قوياً 41.6% على أساس ربعي في صافي دخلها ربع السنوي المعدل، ونمواً بنسبة 116.2% على أساس سنوي في صافي دخلها ربع السنوي، نتيجة الاستراتيجيات والبرامج الفعالة التي نفذتها الشركة خلال الفترة الماضية وأسهمت في تحسين أداء عملياتها التشغيلية، إضافة إلى تحقيق الشركة مكاسب رأسمالية من خلال بيع حصتها في شركة «خزنة داتا سنتر».
وأعلنت الشركة تحقيق تعافٍ ملحوظ في نمو إيراداتها الربعية بمعدل 0.7%، بالمقارنة مع الربع السابق، إضافة إلى ضخ استثمارات حيوية بقيمة 511 مليون درهم، مما يعكس نجاح الشركة في مواصلة تنفيذ خططها الاستثمارية الطموحة.
وارتفعت إيرادات شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة خلال الربع الثالث من عام 2020، بنسبة 0.7%، مقارنة بالربع الثاني لتصل إلى 2.69 مليار درهم، مما يعكس أولى بوادر الانتعاش في النشاط الاقتصادي وتعافي القطاع السياحي في دولة الإمارات.

الهاتف المتحرك

وشهدت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك في الربع الثالث من عام 2020، نمواً بنسبة 2.0% لتصل إلى 1.33 مليار درهم، مقارنة بـ1.31 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2020. ويرجع هذا النمو إلى مجموعة من العوامل بما في ذلك الزيادة التي شهدتها قاعدة مشتركي الهاتف المتحرك بنسبة 2.8%، لتصل إلى 6.59 مليون مشترك، فضلاً عن الزيادة في متوسط الإيرادات لكل مستخدم.

الهاتف الثابت

وبلغت إيرادات خدمات الهاتف الثابت في الربع الثالث 637 مليون درهم، وهو ما يعكس استقراراً طفيفاً مقارنة بالربع المنصرم. وواصلت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف الثابت نموها التدريجي لتصل إلى 228 ألف مشترك بنهاية الربع الثالث، مما أدى إلى زيادة إيرادات الهاتف الثابت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 بنسبة 4% تقريباً، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، لتصل إلى 1.92 مليار درهم. 
ويعكس الأداء الذي سجله قطاع خدمات الهاتف الثابت، الزيادة الجيدة التي شهدتها قاعدة المشتركين، مدفوعة بالطلب المرتفع على متطلبات وخدمات الاتصال المنزلي في عام 2020.

الأرباح

وتحسنت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الربع الثالث من عام 2020 بنسبة 9.8%، لتصل إلى 1.16 مليار درهم، مقارنة بالربع الثاني من عام 2020 الذي شهد تحقيق أرباح بلغت 1.05 مليار درهم. ويأتي هذا النمو في الأرباح نتيجة عدة عوامل، بما في ذلك تحسن إجمالي الإيرادات الذي أدى بدوره إلى تحسين الهامش الإجمالي، إضافة إلى خفض مخصصات الديون المعدومة مقارنة بالربع الثاني من عام 2020، إضافة إلى ظهور نتائج مبادرات وبرامج تعزيز كفاءة التكاليف التي تم تفعيلها منذ بداية الربع الثاني من عام 2020.

صافي الدخل

من جهة أخرى، ارتفع صافي دخل الشركة في الربع الثالث من عام 2020 بنسبة 116.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 824 مليون درهم مقارنة بـ381 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2019. ويُعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى المكاسب الرأسمالية البالغة 519 مليون درهم، والتي حصلت عليها شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة نتيجة بيع حصتها في شركة «خزنة داتا سنتر». وباستثناء مبلغ 519 مليون درهم باعتباره ميزة غير متكررة، حققت الشركة صافي دخل في الربع الثالث من عام 2020 بواقع 305 ملايين درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 41.6%، مقارنة بالربع المنصرم. 
ويُعزى هذا النمو إلى الانتعاش في إجمالي الإيرادات، والتحسن الملحوظ في مزيج إيرادات الشركة، فضلاً عن التنفيذ الناجح لبرامج تعزيز كفاءة التكاليف.

النفقات

وبلغت النفقات الرأسمالية للشركة في الربع الثالث من العام 511 مليون درهم (19% من الإيرادات الربعية)، مما رفع إجمالي النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 1.33 مليار درهم (15.9% من إجمالي إيرادات الشركة في الأشهر التسعة الأولى). 
ويعكس هذا المستوى العالي من الإنفاق، والذي يقارب ضعف حجم النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة في الفترة ذاتها من عام 2019، الجهود المتواصلة التي تبذلها الشركة لتنفيذ خططها واستراتيجياتها الخاصة بتحسين جودة شبكتها، بالاعتماد على أحدث الحلول والتقنيات الجديدة، وزيادة تغطية شبكة الجيل الخامس ودفع عجلة التحول الرقمي عبر دولة الإمارات.
وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «مع بدء انتعاش القطاعات الاقتصادية في دولة الإمارات، يسرنا رؤية بوادر مشجعة على تعافي عملياتنا وقطاعات أعمالنا الرئيسة، وذلك للمرة الأولى منذ بداية الجائحة. ومقارنة بالربع الثاني من العام 2020، الذي شهد عمليات إغلاق واسعة النطاق أدت بدورها إلى فرض قيود على الأنشطة التجارية ليس في دولة الإمارات فحسب، وإنما في جميع أنحاء العالم، تُظهر نتائج الربع الثالث تحسناً جيداً في عملياتنا. فقد ارتفعت إيراداتنا ربع السنوية بنسبة 0.7%، بالمقارنة مع الربع السابق لتصل إلى 2.69 مليار درهم، كما ارتفع صافي الدخل ربع السنوي بنسبة 116.2% على أساس سنوي ليصل إلى 824 مليون درهم.
وأضاف الحساوي: «بصفتنا مزوداً لخدمات الاتصال وحلول تكنولوجيا المعلومات، تشكل عملياتنا وأنشطتنا دعامة وركيزة أساسية لعملية التحول الرقمي في دولة الإمارات. وتحتّم علينا مكانتنا الريادية التي نحظى بها، تحمل المسؤولية وبذل كل ما في وسعنا في سبيل تقديم الدعم لسكان الإمارات والشركات العاملة عبر جميع قطاعات الأعمال، وقد شكلت هذه الظروف الاستثنائية وغير المسبوقة اختباراً حقيقياً لمدى كفاءة عملياتنا وقدرتنا على التعامل مع التحديات بأفضل صورة ممكنة. وتمكنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بفضل استراتيجيتها وبرامجها المتسمة بالمرونة، من التكيف بشكل سريع مع التحديات التي فرضتها الأزمة والاستجابة بشكل فعّال للاضطرابات التي شهدتها السوق. وأطلقنا مؤخراً نموذجاً جديداً لعملياتنا، هدفه تسريع وتيرة التحول الرقمي ومواكبة المتطلبات الحالية والمستقبلية، حيث تم تصميم النموذج الجديد لتعزيز فرص النمو في العصر الرقمي وتحقيق عوائد مجزية وطويلة الأمد لمساهمينا».
واختتم الحساوي: «على صعيد الخدمات المقدمة لعملائنا، قمنا خلال الربع الثالث بزيادة إنفاقنا الرأسمالي بشكل كبير لتوسيع نطاق شبكتنا وصيانتها، بما في ذلك زيادة تغطية شبكة الجيل الخامس على امتداد الدولة. وتتمثل مهمتنا خلال المرحلة القادمة، بالعمل على توفير تقنيات وقدرات الاتصال فائقة السرعة، إضافة إلى خدمات مبتكرة وعالية الجودة لجميع سكان دولة الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"