عادي

«التحالف» يدمر مفخخات حوثية باتجاه السعودية

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
4

عدن «الخليج»:

 دمرت القوات المشتركة ل«تحالف دعم الشرعية في اليمن»، أمس الأحد، ثلاث طائرات من دون طيار «مفخخة»، في الأجواء اليمنية أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية باتجاه الأراضي السعودية، في حين جددت منظمة التعاون الإسلامي إدانتها لاستهداف المدنيين، من قبل الحوثيين، كما تواصلت الإدانات الواسعة لقصف الانقلابيين مركزاً طبياً في تعز، طالبوا خلالها بتحقيق دولي في هذه الجريمة.

وأكد المتحدث باسم قوات «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، في بيان صدر، أمس الأحد، أن قوات التحالف تمكنت، من اعتراض وتدمير ثلاث طائرات من دون طيار «مفخخة»، في الأجواء اليمنية، أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة، ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المناطق الجنوبية بالسعودية.

وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف العثيمين في بيان، بنجاح التحالف في تدمير المسيرات ال«مفخخة» إثر محاولة استهداف المدنيين في السعودية. وجدد العثيمين إدانة منظمة التعاون الإسلامي لاستمرار الميليشيات، ومن يقف وراءها، ويمدها بالمال والسلاح بإطلاق الطائرات المفخخة، واستهداف المدنيين الأبرياء.

واعتبرت الحكومة اليمنية، أن الهجمات الإرهابية الفاشلة التي تشنها الميليشيات الحوثية على المدنيين في السعودية مؤخراً، جاءت منذ إعلان إيران انتداب أحد ضباط «فيلق القدس» حاكماً عسكرياً لصنعاء. وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في تغريدة له، على «تويتر»: ندين ونستنكر بأشد العبارات الهجمات الإرهابية الفاشلة التي تنفذها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، عبر إطلاقها عدداً من الطائرات المفخخة من دون طيار، (إيرانية الصنع)، بشكل متعمد باتجاه الأعيان المدنية في المنطقة الجنوبية بالمملكة، بهدف إيقاع ضحايا بين المدنيين.

كما دانت الحكومة، وأوساط مدنية وحقوقية أخرى، قيام الميليشيات الحوثية بقصف مركز الأورام السرطانية في مدينة تعز، وإصابة عاملين فيه، أمس الأول السبت، في جريمة جديدة ترتكبها بحق المدنيين.

وطالب الإرياني منظمة الصحة العالمية والمنظمات ذات الصلة، بإدانة هذا الجريمة النكراء التي تندرج ضمن جرائم وانتهاكات الحوثي المتواصلة ضد المدنيين في تعز، وغيرها من المدن، لإيقاع أكبر قدر من الضحايا، وهي جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية. وقصفت الميليشيات الحوثية، امس الأول السبت، مركز الأورام السرطانية في تعز، بعدد من قذائف المدفعية أثناء تواجد عشرات المرضى، ما أدى إلى إصابة عاملين، وإلحاق الأضرار بالمركز الذي يعالج 8500 حالة، ويستقبل يومياً 200 حالة.

وعبر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، عن إدانته قصف الحوثي مستشفى «الأمل لعلاج الأورام» واعتبره جريمة ضد الإنسانية، تتوجب تحركاً دولياً. وقال إن تحريك ملف التحقيق الدولي تجاه هذه الجرائم صار مطلباً ملحاً، وحتى لا يفلت مجرمو الحرب من المساءلة. وطالب المركز الأمم المتحدة بالتحرك العاجل لإدانة الجرائم، وتعزيز مسار العدالة، ووقف الاعتداءات وفك الحصار الذي تفرضه الميليشيات على المدينة منذ سنوات.

وعلى الصعيد نفسه، دانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، قصف الحوثي المتواصل على القرى، والأحياء السكنية في تعز. واعتبر بيان صادر عن الشبكة، أن الميليشيات تعمدت قصف مركز الأمل الطبي بشكل مباشر، مطالباً منظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات الرادعة لهذه الجرائم الممنهجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"