عادي

«القلب الكبير» تطلق 5 مشروعات في باكستان بمليون دولار

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
القلب الكبير
القلب الكبير

الشارقة: «الخليج»

بتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة القلب الكبير، المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، باشرت «القلب الكبير»، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، تنفيذ خمسة مشروعات إنسانية بسبع مدن في جمهورية باكستان، بكلفة تجاوزت مليون دولار أمريكي، بهدف دعم ومساندة اللاجئين والمحتاجين في القطاع التعليمي والمهني، والمساهمة في دعم مساعي باكستان، ثاني أكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم، وتعزيز جهودها في رعاية اللاجئين والمحتاجين.

أعلنت المؤسسة التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، أن المشروعات تتضمن بناء مدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية، ومراكز لتعليم اللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسوب، بالإضافة لتأسيس وتطوير مراكز تنموية، بالتعاون مع شركاء باكستانيين ومؤسسات عالمية.

 وجاءت توجيهات سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بتنفيذ المشروعات، بعد الزيارة التي قامت بها إلى جمهورية باكستان الإسلامية نهاية شهر فبراير الماضي، والتي شملت مجموعة من مؤسسات ومنظمات العمل الإنساني.

مدرستان ثانويتان للبنات والبنين 

وترسيخاً لتوجهات المؤسسة في تعزيز مشروعاتها الموجهة للأطفال المحتاجين في قطاع التعليم، بدأت المؤسسة خلال شهر سبتمبر الماضي، تنفيذ مشروع بناء مدرسة ثانوية للبنات وأخرى البنين في مدينة روالاكوت، بالتعاون مع «منظمة قرى الأطفال العالمية في باكستان»، المؤسسة المتخصصة في توفير بيئة مستقرة وآمنة للأطفال المحتاجين تساعدهم على التنشئة السليمة.

وسيحمل مشروع المدرسة التي تبلغ كلفتها 580 ألف دولار أمريكي، والمقرر افتتاحه في يوليو 2022، لوحة خاصة تقديراً لجهود مؤسسة القلب الكبير ودعمها ومساهمتها في تعزيز رفاه الأطفال.

مراكز تعليم الإنجليزية 

وبدأت المؤسسة بالتعاون مع «منظمة قرى الأطفال العالمية في باكستان» في أغسطس من العام الجاري، تنفيذ مشروع بناء مراكز تعليم اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب في قرى الأطفال بمنطقتي سيالكوت وسرغودها في إقليم البنجاب، بالإضافة إلى قرى الأطفال في مظفر أباد.

وتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع الذي بلغت كلفته الإجمالية 80,584 دولاراً أمريكياً، إلى 450 طفلاً ويافعاً، ويستهدف دعم الأجيال الجديدة بالمعارف والخبرات التي تمكنهم من بناء مستقبلهم المهني والاستثمار بطاقاتهم في أعمال بناءة ووظائف مجزية.

مدرسة الشيخ خالد القاسمي

وبدأت مؤسسة القلب الكبير أعمال بناء مدرسة الشيخ خالد القاسمي الابتدائية في لاخي غلام شاه التابعة لمدينة شيكاربور في مقاطعة السند بكلفة 170,162 دولاراً أمريكياً بالتعاون مع مؤسسة «سيتيزنز» الباكستانية.

وأعلنت «القلب الكبير» عن تقديم دعم مالي لتغطية التكاليف التشغيلية لإنشاء المدرسة لمدة خمس سنوات اعتباراً من تاريخ إنجاز المشروع، حيث يستهدف المشروع الذي انطلق في يونيو من العام الجاري 180 مستفيداً، ويوفر تعليماً رسمياً عالي الجودة بشكل مباشر ويركز على الإناث، في حين يوفر فرص عمل ل 9 أعضاء تدريس و5 موظفين من ضمنهم سيدتان.

تطوير وتحديث

وبالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كشفت مؤسسة القلب الكبير عن مشروع تطوير وتحديث مركز تنمية ورعاية المرأة في إسلام أباد، بالإضافة إلى ثلاثة مراكز أخرى في خيبر بختونخوا، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في ديسمبر 2021.

مركز مجتمعي

وقدمت المؤسسة دعماً مالياً بقيمة 61,131 دولاراً أمريكياً لبناء مركز مجتمعي في هري بور باسم «مركز مؤسسة القلب الكبير»، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومن المتوقع إنجاز المشروع في نهاية عام 2021.

وأكدت مريم الحمادي مديرة «مؤسسة القلب الكبير» أن المؤسسة تهدف من خلال مشروعاتها التعليمية والتدريبية في باكستان إلى دعم مساعي الجهات الرسمية والمجتمعية نحو الارتقاء الدائم بواقع اللاجئين والمحتاجين من خلال توفير المزيد من مصادر المعرفة وتقديم تدريب عالي الجودة على المهارات الاقتصادية والاجتماعية لتعزيز شراكتهم ودورهم في مسيرة تنمية البلدان المستضيفة وإعادة إعمار بلدانهم بعد عودتهم إليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"