عادي

ارتفاع الضغط سبب رئيسي للإصابة بالجلطة الدماغية في الدولة

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
سهيل عبدالله الركن

دبي: إيمان عبدالله آل علي
أكد الدكتور سهيل عبدالله الركن، استشاري المخ والأعصاب، رئيس جمعية الإمارات لطب الأعصاب، بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية، الذي يصادف 29 أكتوبر من كل عام، أن ارتفاع الضغط يعد المسبب الرئيسي للإصابة بالجلطة الدماغية، والدراسات بالدولة بينت أن ما بين 12 إلى 25% من البالغين لديهم ارتفاع بضغط الدم، ويحصلون على أدوية، أو لا يعرفون أنهم مصابون بارتفاع الضغط، فواحد من كل 4 أشخاص لديه ارتفاع بضغط الدم، وواحد من خمسة أشخاص مصاب بالسكري أو ثمة احتمالية بإصابته بالسكر، وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن يزيد من احتمالية الإصابة بالجلطة 4 أضعاف، وفي ظل جائحة كورونا قلت النشاطات الرياضية وزادت السمنة.
وقال الركن: عدد الذين يصابون بالجلطة الدماغية سنوياً في الدولة، بين 8000 إلى 10000، و25% يموتون بعد ستة أشهر، و25% يصابون بعجز دائم، ووصل عدد المراكز التخصصية للجلطات على مستوى الدولة إلى 9 مراكز، ومازلنا بحاجة إلى إنشاء 6 مراكز جديدة لتقديم الرعاية العاجلة والتخصصية لمصابي الجلطات الدماغية، ونفتقر إلى مراكز تأهيل المصابين بالجلطة ولديهم نسبة عجز، فالحاجة ملحة لإنشاء مراكز تأهيل لما بعد الجلطة.
وأوضح أن التدخلات السريعة مع المصابين بالجلطة زاد 3 أضعاف مقارنة بعام 2013، وحضور المصابين إلى المستشفى في وقت مبكر بعد الإصابة زاد 5 أضعاف، في ظل زيادة عدد المراكز التخصصية، وزيادة وعي المجتمع بأعراض المرض ومسبباته وأهمية الوصول للمركز في الساعة الأولى من الإصابة، فضلاً عن تثقيف وحدات الإسعاف على أعراض المرض وتحويل المصابين مباشرة إلى المستشفيات التي تملك وحدات تخصصية للجلطات الدماغية، وتركيز صناع القرار على الجلطة الدماغية في المشروعات الحالية والمستقبلية، وساهم ذلك بتقليل مشكلات الجلطات الدماغية وإنقاذ المصابين.

الساعة الذهبية
وأكد أن الـ 60 دقيقة الأولى بعد الإصابة لمختلف الأعمار تعتبر «الساعة الذهبية»، لأن التعامل مع المرضى خلالها يساعد على خفض احتمالات حدوث مضاعفات، ويعزز فرص نجاة المريض وتجنيبه الإصابة بأذى دماغي مستدام.
وأشار إلى فقدان الدماغ في كل دقيقة بعد الإصابة مليوني خلية دماغية، ما يعادل 120 مليون خلية دماغية عن كل ساعة، مبيناً أن الخلايا تبدأ بالموت تدريجياً عند حدوث الانسداد الشرياني.
كما قال إن شخصاً من بين كل أربعة مصابين يمكن أن يعود طبيعياً إثر العلاج إذا أسعف بعد ساعة من الإصابة، مقابل شخص واحد من أصل 14 مصاباً قد يتعافى إذا أسعف بعد ثلاث ساعات، أما بعد مرور ست ساعات فيزداد احتمال تعرضه لشلل دائم.

أعراض
وأوضح الدكتور الركن، أن أعراض الجلطة الدماغية، تبدأ بخدر أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم، مع صعوبة في التحدث أو الفهم، وصعوبة في الرؤية في كلا العينين أو إحداهما، وصعوبة في المشي، والدوخة، وفقدان التوازن، وصداع شديد ومفاجئ، وقد يصاحبه غثيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"