عادي

400 قطعة استخباراتية من الحرب العالمية.. للبيع

18:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الحرب العالمية

إعداد: مصطفى الزعبي 
تنظم دار جوليانز للمزادات في كاليفورنيا الأمريكية، مزاداً لـ400 قطعة تعود للحرب العالمية الثانية، في 13 يناير/ كانون الثاني المقبل. ويعود معظمها للاتحاد السوفييتي السابق، خلال الحرب البادرة أثناء التجسس على شخصيات ذات نفوذ قوي في مانهاتن بالولايات المتحدة.
وتضم القطع مسدساً مصمماً على شكل «قلم حمرة الشفاه» بـ1200 دولار، الذي أكتُشف خلال فحص عشوائي على الحدود بين ألمانيا الشرقية والغربية عام 1965، ويطلق رصاصة واحدة عيار 0.177. ومحفظة كاميرا من الخمسينات بـ3500 دولار، تلتقط الصور من خلال زر سري.
ومن بين المعروضات «إنجاما»، وهي نسخة سوفييتية نادرة من آلة تشفير بسعر مقدر بـ1200 دولار، ومظلة استخدمت لتنفيذ اغتيال الكاتب البلغاري المنشق جورجي ماركوف عام 1978 وتقدر بنحو 3000 دولار بطلقة تحتوي على مادة الريسين في ساقه من قبل شخص مرتبط بالجهاز السري البلغاري على جسر واترلو بلندن، إضافة إلى نحت حجري يبلغ وزنه نصف كيلوجرام يعود إلى الزعيم الروسي فلاديمير لينين ويقدر بـ7000 دولار، وآلة حرس الحدود للكشف عن الأشخاص المختبئين في المركبات بـ1200 دولار، وجهاز نقر الهاتف النازي بـ2500 دولار.
وقال دارين جوليان، بائع المزاد العلني: هذه العناصر غير العادية التي أُخرجت من المحفوظات والأقبية السرية في الولايات المتحدة، وروسيا، وكوبا، ستضيف قيمة هائلة لأي مجموعة من المتاحف ذات المستوى العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"