عادي

شـركات التقنـية المستفـيدة مـن «كـورونا» تـواجـه الحقـيقة

21:32 مساء
قراءة دقيقتين
شركات التقنية

إعداد:  هشام مدخنة

تراجعت بعض أسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي؛ بعد أن حققت مكاسب كبيرة مدعومة بنمو قوي في أعمالها؛ بسبب جائحة فيروس كورونا. ووسط سعي المستثمرين للتخارج من الشركات السحابية، وبعيداً عن عمالقة التقنية، كيف تحركت أسهم الشركات؟ 

 «تويليو»  

تعرضت تويليو؛ (Twilio)، شركة برمجيات الاتصالات السحابية، لضغوط مماثلة؛ بعد أن توقعت خسارة معدلة في الربع الرابع خلافاً لتوقعات المحليين. وانخفض سهم الشركة بنحو 9% هذا الأسبوع؛ لكنه ارتفع بنسبة 184% لكامل العام.

«أيه إم دي»  

حكاية «أيه إم دي» AMD تكاد تكون معروفة وواضحة للجميع، فمنذ سنوات وهي تتنافس مع «إنتل» و«إنفيديا». لكن مؤخراً تغيرت الحكاية وأحرز عملاق وحدات المعالجة المركزية تقدماً شاسعاً مع إعلانه عن استحواذ ضخم بقيمة 35 مليار دولار على «زيلينكس» للتكنولوجيا. ومع ذلك انخفض سهم AMD بنسبة 8% هذا الأسبوع، على الرغم من ارتفاعه طيلة العام بنحو 63%.

«فاستلي» 

انخفضت أسهم فاستلي (Fastly)؛ مزود خدمات الحوسبة السحابية الأمريكي، بنسبة 17%؛ بعد أن حذرت الشركة قبل أسبوعين من أن إيرادات الربع الثالث لن تتجاوز التوقعات، وخيبت النتائج الفعلية آمال المستثمرين، وكانت الإيرادات في نطاق التوقعات الأخيرة.

وبحسب رئيس الشركة، أثر الاضطراب الحاصل بين تيك توك، أكبر عملاء فاستلي، والولايات المتحدة؛ من جرّاء الحرب التجارية مع الصين بوضوح في نتائج الربع الثالث. وفي ضوء استمرار هذه الاضطرابات، من المتوقع بقاء تخبط النتائج في الربع الرابع. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال سهم «فاستلي» مرتفعاً بأكثر من 200% منذ بداية العام.

«شوبيفاي» 

 مهدت منصة شوبيفاي (Shopify) للتجارة الالكترونية الطريق بسهولة أمام الشركات الصغيرة لمواصلة البيع خلال الوباء، وأظهرت الشركة يوم الخميس وتيرة أسرع في نمو الإيرادات للربع الثاني على التوالي، متجاوزة كل التقديرات. وعلى عكس التوقعات تراجعت الأسهم يوم الجمعة بنحو 10% مع استمرار نسبة الارتفاع 133% خلال العام.

«سكوير»  

انخفض سهم شركة سكوير Square للمدفوعات الرقمية بنسبة 9% يوم الجمعة، بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال خبراً؛ مفاده إمكانية شراء سكوير العمليات الإعدادية الضريبية لشركة كريدت كارما، التي لم تُنه بعد عملية استحواذها من قبل إنتويت بقيمة 7.1 مليار دولار والمعلن عنها منذ فبراير/شباط الماضي. ومع ذلك لا يزال سهم سكوير مرتفعاً بنحو 148% في عام 2020.

«زووم» 

يمكن القول: إن منصة زووم ZOOM للفيديو الرقمي كانت الفائز الأكبر في صراع كوفيد-19 للبقاء؛ بعد أن أصبحت وجهة المستهلك المفضلة لجميع أنواع الاجتماعات عبر الإنترنت؛ لكن وسط سعي المستثمرين للتخارج من الشركات السحابية هذا الأسبوع، تأثرت زووم وانخفض سهمها 11%. ومع ذلك لا تزال النسبة مرتفعة جداً بنحو 577% لهذا العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"