عادي

نشاط المصانع الأمريكية يقفز لأعلى مستوى في عامين

22:02 مساء
قراءة دقيقتين
مصانع امريكية

تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول وقفزت الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى في حوالي 17 عاماً وسط تحول في الإنفاق نحو سلع مثل السيارات بينما تستمر جائحة كوفيد-19.
وقال معهد إدارة التوريدات، الاثنين إن مؤشره لنشاط المصانع في البلاد ارتفع إلى 59.3 الشهر الماضي. وتلك هي أعلى قراءة منذ نوفمبر /تشرين الثاني 2018 وتأتي بعد قراءة بلغت 55.4 في سبتمبر/ أيلول.

الطلبات الجديدة

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يرتفع مؤشر قطاع الصناعات التحويلية، الذي يشكل 11.3% من الاقتصاد الامريكي، إلى 55.8 في أكتوبر/ تشرين الأول.
وقفز المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة إلى 67.9 الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ يناير/ كانون الثاني 2004، من 60.2 في سبتمبر /أيلول.
وبفضل هذه الطفرة في الطلبيات نما التوظيف في قطاع الصناعات التحويلية للمرة الأولى منذ يوليو/ تموز 2019.

الإنفاق على التشييد 

إلى ذلك، ارتفع الإنفاق على التشييد في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في سبتمبر/ أيلول، إذ غطى هبوط في الإنفاق على المشاريع العامة على بعض مكاسب الاستثمار في مشاريع القطاع الخاص.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية الاثنين إن الإنفاق على التشييد زاد 0.3% في سبتمبر /أيلول. وعدلت الوزارة البيانات لشهر أغسطس /آب بالخفض لتظهر أن الإنفاق ارتفع 0.8% بدلاً من 1.4% في تقريرها السابق.
وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يرتفع الإنفاق على التشييد في أكبر اقتصاد في العالم واحداً بالمئة في سبتمبر /أيلول. وعلى أساس سنوي صعد الإنفاق على التشييد 1.5%.
وزاد الانفاق على مشاريع التشييد الخاصة 0.9 بالمئة في حين انخفض الإنفاق على المشاريع 1.7% في سبتمبر/أيلول. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"