عادي

أطراف صناعية بتقنية ثلاثية الأبعاد.. ابتكار تونسي

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
أطراف صناعية ذكية

يعمل مهندسون شباب في تونس على تطوير أطراف صناعية ذكية، باعتماد تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في خطوة تهدف لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
المهندس محمد الضوافي (28 عاماً)، واحد من بين هؤلاء المهندسين، أنجز مجسمه الأول في إطار دراسته الجامعية في مدينة سوسة على السواحل التونسية الشرقية.
ونقلت إذاعة «مونت كارلو» عن الضوافي، قوله: «كنا ننوي استحداث منصة لتوزيع المنتجات الصيدلانية»، لكن «أحد أعضاء الفريق كانت له قريبة بيد مبتورة منذ الولادة، ولا يستطيع والداها شراء أطراف اصطناعية، خصوصاً أن الفتاة لا تزال في مرحلة النمو. من هنا شرعنا في التخطيط لمجسم يد. كانت فكرة جيدة».
وبعد تخرجه الجامعي أسس الضوافي 2017 شركته الناشئة «كيور بايونيكس» في إحدى غرف منزله، بينما اختار كثير من رفاق الدراسة خوض تجارب مغرية مادياً في شركات خاصة خارج تونس.
وبفضل حصده منحاً في مسابقات واستثمار شركة أمريكية ببضعة عشرات آلاف الدولارات، نجح الضوافي في الاستعانة بخدمات أربعة مهندسين شباب.
وحول طاولة خشبية يتحلق المصممون في الورشة منهمكين في العمل من وراء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكل منهم. أحدهم يصمم المرفق الذي سيستخدم في تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، وآخر يعدّ البرمجية الضرورية لعملية التحريك، بينما يجهز ثالث لوحة الدوائر الكهربائية.
وتعتمد الأطراف على الذكاء الاصطناعي في عملية التحريك وتحويل الإشارات إلى العضلات في عملية شديدة التعقيد.
وتخطط شركته «كيور» للبدء في تسويق منتجاتها من الأطراف الصناعية الذكية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بداية في تونس ثم في عدد من دول القارة الإفريقية، حيث ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يحتاجون مساعدة تقنية في أطرافهم لا يستطيعون الحصول عليها، وفق منظمة الصحة العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"