عادي

مصر.. بيان رسمي يكشف تفاصيل كارثة «معدية أبو غالب»

02:05 صباحا
قراءة دقيقتين
أصدرت وزارة النقل المصرية بياناً إعلامياً كشفت خلاله ملابسات حادث سقوط حافلة ركاب كانت تقلّهم في نهر النيل من على متن إحدى العبّارات، في الحادث المعروف إعلامياً بـ «معدية أبو غالب».
وجاء في البيان، أنه «في تمام الساعة التاسعة صباح الثلاثاء، وأثناء عمل المعدية غير الآلية (المنيا 6) والتي تعمل بالواير (الحبل) بين (وردان – أبو غالب) بنطاق محافظتي المنوفية / الجيزة أعلى الرياح البحيري، وأثناء رسو العبارة قام سائق سيارة (ميكروباص) محمل بـ 26 راكباً بمغادرة المركبة دون تأمين وقوفها، وقام بالتشاجر مع أحد الأشخاص، وأثناء الرسو تحرك الميكروباص للخلف وسقط في المياه نتيجة عدم تأمين وقوف المركبة».
كما أشار البيان إلى أن المعدية المشار إليها محرر لها 3 محاضر لإيقاف تشغيلها، آخرها بتاريخ 2024/3/3 بواسطة لجنة من مهندسي الهيئة العامة للنقل النهري وشرطة البيئة والمسطحات.
وتابع أنه تم دفع لجنة عاجلة مشتركة مع شرطة المسطحات المائية لغلق المعديات المنتهية ترخيصها، والتي لم تتوافر فيها اشتراطات الأمن والسلامة وتكليف هيئة الطرق والكباري بقطع وإلغاء الطرق المؤدية إلى هذه المعديات.
وأشارت الوزارة إلى أنه في إطار خطة وزارة النقل لإلغاء المعديات الخطرة وغير الآمنة على الرياحات، ومن أهمها الرياح البحيري والرياح الناصري واستبدالها بمحاور مرورية وكباري سيارات وكباري مشاه، يتم حالياً إنشاء 3 محاور مرورية عرضية على هذه الرياحات.
وكذلك يجري إنشاء عدد 4 كباري سيارات على الرياحات. وكما يتم تنفيذ 6 كباري مشاه، تم الانتهاء من خمسة منها.
وفيما يتعلق بمنطقة أبو غالب (موقع الحادث) فيتم حالياً إنشاء محورين للسيارات، أحدهما عند منطقة الحادث وهو محور أبو غالب، ووصلت نسبة تنفيذه 50% والآخر محور القطا جنوب موقع الحادث بمسافة 10 كم، ووصلت نسبة تنفيذه 15%.
كما تجدر الإشارة إلى إنه يوجد كوبري مشاه (كوبري وردان) على مسافة كيلومترين من موقع الحادث. وكذلك يوجد كوبري نكلا للسيارات على مسافة 20 كم جنوب موقع الحادث، إضافة إلى كوبري تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع طريق (المناشي – الخطاطبة) على مسافة 10 كم شمال موقع الحادث.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/552dsb2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"