عادي

6 % نمو إنتاج الحقول المدارة من «مبادلة للبترول»

23:09 مساء
قراءة 5 دقائق
مبادلة للبترول
أبوظبي: عدنان نجم

كشف الدكتور بخيت الكثيري الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول، أن الشركة قامت مؤخراً بتأمين مساحة كبيرة؛ لاستكشاف واستخراج الغاز في منطقة «جنوب أندامان» مقابل السواحل الإندونيسية.

وقال الكثيري ل«الخليج»: تمكنت الشركة من تحقيق نمو في حجم إنتاجها للنفط والغاز في عام 2019 بنسبة 6% مقارنة بحجم الإنتاج في عام 2018.
وأضاف: ساهمت التحديات التي واجهناها على مدار العام الحالي في توفير المزيد من الفرص؛ لتطوير الشركة فقد تزايد اعتمادنا على التقنيات الحديثة؛ لضمان متابعة جميع مراحل العمل والإنتاج؛ من أجل تحقيق أعلى مستويات الأداء؛ والحد من التكاليف قدر الإمكان، وفيما يلي نص الحوار:

  • كيف تقيّمون أداء شركة مبادلة للبترول خلال 2019؟

 حققت شركة مبادلة للبترول إنجازات مهمة على مدار عام 2019، فقد حافظنا على سجلنا الحافل بأعلى مستويات الكفاءة في مجال السلامة من دون تسجيل أي إصابات عمل أو حدوث أي تسريب نفطي؛ حيث تضع الشركة في مقدمة أولوياتها الالتزام بأعلى معايير السلامة باعتبارنا شركة متخصصة بالنفط والغاز على المستوى الدولي.

وتشهد مرافقنا الإنتاجية نمواً متواصلاً؛ حيث تمكنا من زيادة الإنتاج بنسبة وصلت إلى 6% في العام الماضي مقارنة بنتائج عام 2018 كما تمكنا من إنجاز العديد من عمليات الاستحواذ الرئيسية على مدار الأعوام القليلة الماضية - في مصر وروسيا على سبيل المثال، وتماشياً مع استراتيجيتنا التي تواكب التوجهات العالمية في الاعتماد على الوقود قليل الانبعاثات الكربونية، تقوم الشركة بالاعتماد على حصة الغاز بشكل متزايد في محفظة مشاريعنا وفي إطار سعينا إلى تحقيق المزيد من النمو؛ استثمرنا في مشروع «إيراوان» للغاز في تايلاند في عام 2019؛ حيث أسهم المشروع في رفد استثماراتنا وتعزيزها لتصبح أكثر تنوعاً وتركيزاً على الغاز كما قامت الشركة بتأمين مساحة كبيرة لاستكشاف واستخراج الغاز في منطقة جنوب أندامان مقابل السواحل الإندونيسية ونتطلع إلى تعزيز عمليات استكشاف الغاز في المنطقة بالتعاون مع شركائنا.

  • ما توقعاتكم لنتائج الشركة في عام 2020 في ظل الظروف الحالية التي فرضها تفشي جائحة كوفيد-19؟

شهدت أسواق النفط والغاز أحداثاً غير مسبوقة على مدار عام 2020، ولكن قد تأتي التحديات بالعديد من الفرص، وعلى الرغم من القيود التي تم فرضها وإجراءات الإغلاق، فإنني سعيد بأن مبادلة للبترول قد تمكنت من مواصلة الإنتاج ضمن مرافقها الإنتاجية مع الالتزام بجميع معايير السلامة؛ حيث تمكن موظفونا من التكيف مع الوضع الجديد بشكل كبير، فقد التزمت فرق العمل البحرية بالعمل لفترات أطول من السابق وبإجراءات الحجر الصحي الإلزامية أما بالنسبة لموظفينا الذين يعملون في المكاتب فقد تكيفوا مع العمل عن بُعد بشكل سلس من دون أن نتراجع عن تحقيق أهدافنا ونفخر بالجهود الكبيرة التي بذلها الموظفون بتفانٍ في جميع وحدات الأعمال.

  • الاعتماد على التقنيات

وقد ساهمت التحديات التي واجهناها على مدار العام الحالي في توفير المزيد من الفرص لتطوير الشركة فقد تزايد اعتمادنا على التقنيات الحديثة؛ لضمان متابعة جميع مراحل العمل والإنتاج من أجل تحقيق أعلى مستويات الأداء والحد من التكاليف قدر الإمكان.

ونفذت الشركة العديد من المبادرات التي ستسهم في الوفاء بالوعود التي قطعناها لجهتنا المالكة بخصوص مؤشرات الأداء الرئيسية، وساهم تعاوننا المثمر مع شركائنا في التغلب على التحديات التي فرضتها الجائحة والذي أتاح لنا تنفيذ مشاريعنا الرئيسية ومنها - على سبيل المثال - تطوير حقل غاز «بيجاجا» في ماليزيا والذي يعد أول مشروع نقوم بتشغيله في البلاد. ويسعدنا نشر تقرير الاستدامة السنوي الاول لشركتنا والذي يتناول أنشطة الشركة في عام 2019 ويسهم في دعم جهودنا للإيفاء بمسؤولياتنا تجاه جميع الأطراف ذات العلاقة ويوضح التقرير نتائجنا التشغيلية والمالية في إطار سعينا لتطوير أنشطتنا بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

  • كم حجم إنتاجكم من النفط والغاز في الوقت الحالي، وما توقعاتكم لنمو الأعمال في فترة ما بعد الجائحة؟

تدير مبادلة للبترول أصولاً وعمليات في 10 بلدان حول العالم، وتركز على أصول التنقيب والإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا وروسيا. وقد بلغ متوسط إنتاجنا 360.000 برميل يومياً في عام 2019؛ حيث بلغت نسبة الغاز الطبيعي أكثر من ثلثي الإنتاج وتقع عملياتنا التشغيلية في منطقة جنوب شرق آسيا، ففي تايلاند على سبيل المثال تعد شركة مبادلة للبترول واحدة من أكبر الشركات المنتجة للنفط الخام في تلك المنطقة.

ونفذنا العديد من الاستثمارات الرئيسية على مدار الأعوام الماضية، والتي ساهمت في تعزيز محفظتنا الاستثمارية وتنويعها وفي عام 2018 بدأنا العمل في حقل غاز «ظهر» في مصر والذي وصل إنتاجه إلى 2.7 مليار قدم مكعبة في اليوم.

وفي الوقت الحالي، تغطي إمدادات الغاز من هذا الحقل ثلث احتياجات الغاز المحلية في مصر، وفي بداية عام 2019، وقعنا عقداً استثمارياً للعمل في حقل غاز «إيراوان» في تايلاند (يبدأ سريان العقد اعتباراً من إبريل/نيسان 2022) والذي يعد المصدر الرئيسي للغاز في السوق المحلية في تايلاند.

كما تستثمر الشركة في ماليزيا؛ حيث نعمل على تطوير حقل غاز «بيجاجا» بالتعاون مع شركائنا ليصبح المصدر الرئيسي لتزويد ماليزيا للغاز الطبيعي المسال فور انطلاق عمليات الإنتاج. 

  • مواكبة التغيرات

وستتواصل استثماراتنا الاستراتيجية في مشاريع الغاز مع التركيز على الأصول النفطية التي تتميز بكلفتها المنخفضة ووفرة إنتاجها وفي ظل الظروف المتغيرة في الأسواق، يجب أن يتم التخطيط لمشاريع التنمية بشكل مرن؛ لمواكبة جميع التغيرات التي قد تطرأ على الأسعار.

  • المساهمة المجتمعية

لقد عززنا التزامنا التام بمسؤولياتنا الاجتماعية والمساهمة في تعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات التي نعمل فيها على المدى الطويل وعلى مدار فترة تفشي الجائحة، لاسيما في جنوب شرق آسيا؛ حيث وفرنا المعدات الطبية للمستشفيات المحلية وأدوات الكشف عن المرض ومعدات الحماية الشخصية للفرق الطبية وفي أبوظبي، التزم موظفونا بالتطوع في حملة «معاً نحن بخير» التطوعية. ويمكنني القول إن التحديات التي فرضتها الجائحة؛ ساهمت في تعزيز التزامنا بقيم شركتنا وهي: النزاهة والتعاون والإيفاء بالمسؤوليات والابتكار.

  • تعزيز التعاون مع جميع الشركاء

يشكل التعاون ركيزة أساسية في استراتيجيتنا لتعزيز القيمة التي نحققها، لذا تحرص مبادلة للبترول على تعزيزه مع الجهات التنظيمية والهيئات الحكومية وشركائنا في المشاريع المشتركة والموردين والمجتمعات المحلية التي نعمل فيها. وبفضل التعاون والشراكات المثمرة تمكنت الشركة من الوصول إلى المزيد من الأسواق والحد من التكاليف اللازمة، فقد تمكنا بفضل الاستحواذ على أسهم تصل نسبتها إلى 10% من امتياز حقل «شروق» في مصر من الوصول إلى أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من إجمالي احتياطات الغاز القابل للاسترداد بتكاليف منخفضة نسبياً لكل برميل.

  •  20 تريليون قدم مكعبة من إجمالي احتياطات الغاز في مصر

أكد بخيت الكثيري أن التعاون يشكل ركيزة أساسية في استراتيجيتنا لتعزيز القيمة التي نحققها، لا سيما بالنسبة لشركة بحجم شركتنا؛ لذا تحرص مبادلة للبترول على تعزيز التعاون مع الجهات التنظيمية والهيئات الحكومية وشركائنا في المشاريع المشتركة والموردين والمجتمعات المحلية التي نعمل فيها.

 وبفضل التعاون والشراكات المثمرة تمكنت شركتنا - باعتبارها شركة ما زالت في بداية انطلاقتها - من الوصول إلى المزيد من الأسواق والحد من التكاليف اللازمة، فقد تمكنا بفضل الاستحواذ على أسهم تصل نسبتها إلى 10% من امتياز حقل»شروق«في مصر من الوصول إلى أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من إجمالي احتياطات الغاز القابل للاسترداد بتكاليف منخفضة نسبياً لكل برميل.

وفي ظل التطور الذي يشهده قطاع النفط والغاز وتزايد الاعتماد على التقنيات الرقمية، تبرز أهمية التعاون بين الأطراف الفاعلة في الاستكشاف والتطوير والإنتاج؛ للاستفادة من المزايا التكنولوجية من دون الحاجة إلى المزيد من الوقت؛ لإنجاز مشاريع التطوير والاستثمار.


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"