عادي

خبراء يؤكدون على أهمية الاستثمار في الجيل المقبل من رواد الأعمال صناع التغيير

16:34 مساء
قراءة 3 دقائق
خبراء يؤكدون على أهمية الاستثمار في الجيل المقبل من رواد الأعمال صناع التغيير

الشارقة: «الخليج»

شهدت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة لريادة الأعمال جلستين رئيستين أكدتا أهمية الاستثمار في الجيل المقبل من رواد الأعمال صناع التغيير.
وشهدت الجلسة الأولى التي حملت عنوان «أثر الفراشة»: كيف يمكن للجميع أن يكونوا صانعي التغيير«بمشاركة رائد الأعمال الاجتماعية البروفيسور محمد يونس، الحائز جائزة نوبل للسلام 2006 ومؤسس «بنك الفقراء»، وجاكلين نوفوغراتز، المؤسس والمدير التنفيذي لصندوق «أكيومن»، وبدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، ومنى القرق، مدير قطاع التجزئة في مجموعة «عيسى صالح القرق».

حلول إبداعية للتغيير
واستعرضت الجلسة، التي أدارتها ميديا نوسنتيني، الشريك المؤسس لشركة (سي 3)، كيفية التعامل مع التحديات التي تسهم بتوليد أفكار جديدة من شأنها تحفيز عملية تقديم حلول إبداعية يمكنها أن تصبح مصدراً للتغيير الإيجابي.
وأكد البروفيسور محمد يونس أهمية اعتماد رواد الأعمال المؤثرين على أنفسهم في تأسيس شركاتهم، مشيراً إلى أن دور الحكومة في هذا المجال يتمثل في إزالة العوائق التي تعترض طريق الشركات وتوفير بيئة داعمة للأعمال، وأضاف: «تمكن (بنك الفقراء)، على مدى 11 عاماً، من توفير قروض لـ140 ألف امرأة من دون أي مساعدة حكومية».
من جهتها تحدثت جاكلين نوفوغراتز عن «أثر الفراشة» في حياتها، وتناولت محطات من مسيرتها المهنية في عام 1986، عندما انتقلت من «وول ستريت» لتشارك في تأسيس «دوتريمبير»، أول مؤسسة متخصصة بالتمويل بالغ الصغر في رواندا، وتوثق تجربتها في كتاب تم تصنيفه من بين أفضل الكتب مبيعاً بعنوان «البلوزة الزرقاء» : سد الفجوة القائمة بين الأغنياء والفقراء».
وتناولت نوفوغراتز تجربتها في تأسيس صندوق «أكيومن» في عام 2001، بهدف حشد الاستثمارات المؤثرة ذات البعد الاجتماعي، حيث نجح الصندوق باستثمار 128 مليون دولار في أكثر من 128 مؤسسة اجتماعية في إفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، والولايات المتحدة، قدمت الخدمات الأساسية التي تشمل التعليم، والرعاية الصحية، ومياه الشرب، والطاقة، والمرافق الصحية، لأكثر من 260 مليون شخص.

الاستفادة من التكنولوجيا لخدمة البشرية
شدد بدر جعفر على أهمية دراسة طبيعة المشكلات التي يحاول رواد الأعمال المؤثرين معالجتها قبل الانطلاق في رحلة العثور على حلول مناسبة، وأضاف: ليس من الضروري أن تكون الفكرة كبيرة ومعقدة، فنحن بحاجة لمنصة تناسب احتياجاتنا وتركز على معالجة أبرز التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المنطقة، ولهذا السبب أحرص على الدعوة لإنشاء مراكز مبتكرة تتمحور حول الإنسان وتراعي في تصميمها دعم رواد الأعمال الذين يسعون للاستفادة من التكنولوجيا والأعمال المبتكرة لخدمة البشرية.
وأشار جعفر إلى دور الحكومة والقطاع الخاص في تعزيز الابتكار بقطاع ريادة الأعمال، مؤكداً أهمية التعاون بينهما في هذا المجال، وتابع: ينبغي لنا جميعاً أن نتعاون وإلا لن نكون قادرين على النجاح، وأنا على ثقة بأننا لن نتمكن من النجاح كأفراد إلا إذا نجحنا كجماعة، وينطبق هذا على مساعينا المشتركة الرامية لتبني الاقتصاد القائم على المعرفة.

الابتكار
من جانبها، أوضحت منى القرق أن ريادة الأعمال المؤثرة استطاعت أن تحل المشكلات من خلال الابتكار مع مراعاة المحاور الثلاثة الرئيسية: الإنسان، وكوكب الأرض، والعوائد. وأضافت: ينظر جيل الألفية والجيل إكس إلى ما وراء الأرباح، ويسعيان لإحداث فرق حقيقي وتغيير إيجابي في المجتمع من خلال معالجة القضايا القائمة، حيث ناقشا جملة من التحديات، ويمكن مناقشة مزيد من المسائل والعقبات.
وأكدت أن حكومة دولة الإمارات تؤدي دوراً محورياً في تسهيل عمل المؤسسات، مشيرة إلى أن هذا الدور أصبح مثالاً يُحتذى للنجاح الذي يمكن تحقيقه.

رأس المال الواعي
وضمت قائمة المتحدثين في ثانية جلسات اليوم الأول من المهرجان كلاً من نيد توزان، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «دي لايت»، وأنوشه أنصاري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «إكس برايز»، وديمبل ساهني، مدير إدارة محافظ أموال التأثير في «صندوق أنثوس وإدارة الأصول»، وأدارت الجلسة سونيا ويمولر، الشريك المؤسس لـ«سوق فينتشر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"