عادي

تفسير حدوث العلة بأمراض الدماغ

21:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

اتخذ فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، خطوة كبيرة نحو فهم الآليات الداخلة في تكون كتل كبيرة من بروتين تاو؛ وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر والعديد من الاضطرابات العصبية التنكسية الأخرى. قــــــد تساعد النتائج التي توصلوا إليها في فهم العملية المرضية بشكل أفضل، وربما تؤدي إلى تطوير أدوية لعلاج مثل هذه الأمراض الدماغية.
أظهرت الدراسات الحالية، والتي نشرتها «وقائع الأكاديمية الوطـــــنية للعلــــوم»، أن البــــروتين تاو كغيره من بعض البروتينات الأخرى يمر بمرحلة انفصال السائل عن السائل؛ وهــي عملية تؤدي إلى تكون قطرات شبيهة بالسائل تحتوي على بروتين عالي التركيز. يُعتقد أن هذه الظاهرة-مشــــابهة لكيفــــية فصل الزيت والماء بعد مزجهما- مهمة للوظائف الطبيعية للخلايا، ولكن في ظل ظروف معينة قد يكون لهذا الانفصال داخل الخلايا عواقب مرضية.
يصف الباحثون أيضًا الآلية التي ينظم بهـــــا انفصـــال السائل عن السائل عملية التكتل عند وجود أنواع مختلفة من بروتين تاو. نظرًا للخصـــــائص الفـــريدة للقطرات السائلة فإن قصر وبطء تكتل متغير تاو يثبط التكتل الأطول والسريع ما يمنع تكون الحبائك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"