عادي

الدماغ أكثر أجزاء الجسم سخونة

17:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن متوسط درجة حرارة دماغ الإنسان السليم هي 38.5 درجة مئوية، وتصل في مناطق الدماغ العميقة إلى 40 درجة مئوية. واختار علماء مختبر البيولوجيا الجزيئية التابع لجامعة كامبريدج، 40 متطوعاً أعمارهم بين 20-40 عاماً، وفحصوا أدمغتهم باستخدام التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي (MRS)، 3 مرات في اليوم - في الصباح وبعد الظهر وفي وقت متأخر من المساء.
واتضح للباحثين، أن درجة حرارة الدماغ تختلف باختلاف منطقة الدماغ والعمر والجنس والوقت من اليوم. وإن متوسط درجة حرارة الدماغ هو 38.5 درجة مئوية، أي أعلى بدرجتين من حرارة الجسم الطبيعية المقاسة تحت اللسان. وأن درجة سطح الدماغ أقل، في حين تصل في مناطقه العميقة إلى 40 درجة مئوية (الرقم القياسي الذي سجل خلال الدراسة كان 40.9 درجة مئوية). كما ظهر أن درجة حرارة الدماغ تتغير باستمرار ارتباطاً بأوقات اليوم، حيث إن أعلى درجة سجلت في النهار وأدنى درجة في الليل.
واكتشف الباحثون، أن درجة حرارة دماغ المرأة أعلى بمقدار 0.4 درجة مئوية من الرجل. كما أن درجة حرارة الدماغ ارتفعت بتقدم عمر المشتركين. ويعتقد الباحثون أن قدرة الدماغ على التبريد تنخفض مع التقدم بالعمر.
ويقول كبير الباحثين، جون أونيل، «بالنسبة لي، النتيجة المثيرة للدهشة في هذه الدراسة، هي أن دماغ الإنسان السليم، يمكن أن يسخن إلى درجة حرارة، تشخص على أنها حمى في أي جزء آخر من الجسم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"