عادي

مخرج يرفض وساماً جمهورياً

23:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

رفض المخرج الروماني ألكسندر ناناو تَسلّم وسام منحه إياه كلاوس يوهانيس، رئيس رومانيا، بعدما حصد إعجاب الجمهور والنقاد عن فيلمه الوثائقي «كولكتيف» الذي يتناول حريقاً في ملهى يسفر عن سقوط قتلى، وأراد ناناو أن تكون خطوته احتجاجاً على «اللامبالاة» تجاه القطاع الثقافي في زمن جائحة «كوفيد  19». وكتب ناناو (41 عاماً) في رسالة إلى الرئيس: «سيكون نفاقاً كبيراً من جانبي أن أقبل هذا الوسام، في وقت تعاني فيه صناعة السينما الموت السريري».
وكان المخرج أُبلغ أخيراً بقرار يوهانيس منحه وسام «الاستحقاق الثقافي» بمناسبة يوم الثقافة الروماني في 15 يناير/كانون الثاني الجاري.
إلا أن ناناو رأى أن على السلطات الرومانية «تنفيذ حلول ملموسة لإنقاذ هذا القطاع»، بدلاً من الاحتفال بهذا اليوم؛ لأن «معظم شركات الإنتاج والمسارح المستقلة ودور السينما، وشركات التوزيع، ستكون أصلاً أُغلقت عندما تنتهي الأزمة الصحية».
وأكدت بوخارست في الأشهر الأخيرة أن القطاع السينمائي سيحصل على مساعدات رسمية، لكن عدداً من العاملين في هذا المجال قالوا، إن هذه الوعود بقيت حبراً على ورق. وأدرج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فيلم ناناو الوثائقي في قائمته لأفضل الأفلام لعام 2020.

قيَم هذا المقال
4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y3yvz3pj