عادي

المضادات الحيوية لحديثي الولادة تسبب قصر ونحافة الذكور

21:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

يُعتقد أن التعرض للمضادات الحيوية في الأيام الأولى من الحياة، يؤثر في الجوانب الفسيولوجية المختلفة لنمو حديثي الولادة. كشفت دراسة جديدة، قادتها كلية الطب في جامعة بار إيلان، أن العلاج بالمضادات الحيوية خلال الـ14 يوماً من الولادة يرتبط بانخفاض الوزن والطول عند الذكور - وليس الإناث - حتى سن السادسة.
على النقيض من ذلك، أظهرت تلك الدراسة، والتي نشرتها مجلة «طبيعة التواصل»، ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشر كتلة الجسم في كل من الذكور والإناث الذين تعرضوا للمضادات الحيوية بعد تلك الفترة، وخلال السنوات الـ6 الأولى من العمر.
تم التحقيق في تأثير التعرض للمضادات الحيوية في العمر المبكر في مجموعة من 12.422 طفل، ولدوا بين عامي 2008-2010 في مستشفى جامعة توركو، فنلندا. لم يكن لدى الأطفال أي تشوهات وراثية أو اضطرابات مزمنة كبيرة تؤثر في النمو، ولا يحتاجون إلى علاج طويل الأمد بالمضادات الحيوية. تم إعطاء المضادات الحيوية خلال الـ14 يوماً الأولى من الحياة لنحو 1151 (9.3٪) منهم.
وجد الباحثون أن الذكور الذين تعرضوا للعلاج بالمضادات الحيوية في تلك المرحلة العمرية أظهروا وزناً أقل بكثير مقارنة بالأطفال الآخرين طوال السنوات الـ6 الأولى؛ كما أظهروا طولاً أقصر بكثير وانخفاضاً بمؤشر كتلة الجسم بين سن عامين وستة أعوام. تم تكرار هذه الملاحظة في مجموعة ألمانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"