عادي

«الإمارات تبتكر 2021».. سبعة أيام من الإبداعات

18:18 مساء
الصورة
Dgg

دبي- محمد إبراهيم:
أعلن «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي»، تفاصيل فعاليات ومبادرات «الإمارات تبتكر 2021»، التي ستنظّم في الدولة، في سبعة أيام من الإبداعات، من 21 إلى 27 فبراير، بمشاركة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية.
«الإمارات تبتكر 2021»، حدث وطني يرسّخ ثقافة الابتكار وينشرها، ويعزّز المشاركة المجتمعية في تصميم وتطوير التجارب والمبادرات المستقبلية، ويتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، ويغلب على فعاليات الحدث الطابع «الهجين» الذي يجمع بين «الافتراضية والواقعية» عند إدارة الفعاليات وتقديمها وعرضها للمجتمع.
وأطلق المركز خلال المؤتمر «جائزة الإمارات تبتكر»، التي تترجم توجهات حكومة دولة الإمارات في دعم الأفكار المبتكرة وتطبيقها، وتحتفي بالابتكارات التي أسهمت في تعزيز جهود الدولة، لمواجهة تبعات جائحة فيروس «كورونا»، وسيكرّم الفائزون فيها ضمن فعاليات مؤتمر «الإمارات تبتكر 2021» الذي يعقد في موقع «إكسبو 2020 دبي» يوم الخميس 25 فبراير.
جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المركز، عبر منصة «زوم»، بمشاركة أكثر من 100 من منسقي فعاليات الإمارات تبتكر 2021 في المجالس التنفيذية في إمارات الدولة، والرؤساء التنفيذيين للابتكار وممثلي الجهات الحكومية والخاصة، ونخبة من الإعلاميين من الصحف والمؤسسات الإعلامية الوطنية والإقليمية.
منهج وأسلوب
وأكدت هدى الهاشمي، رئيسة الاستراتيجية والابتكار الحكومي لحكومة دولة الإمارات، أن دولة الإمارات تتبنى الابتكار منهجاً وأسلوب عمل في مختلف المجالات، تجسيداً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في توظيف الابتكارات والأفكار الخلاقة لتحسين حياة الناس، وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وقالت إن فعاليات «الإمارات تبتكر 2021»، تكتسب هذا العام أهمية كبرى لتزامنها مع احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي والاستعداد لمرحلة جديدة من تاريخ الدولة، للعبور إلى المستقبل، وصولاً إلى مئوية الإمارات 2071، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وتحفيز مشاركة مختلف فئات وأفراد المجتمع في طرح ابتكارات وأفكار ومقترحات لإيجاد حلول ذات فاعلية تدعم مسيرة التنمية في الدولة وترسخ مكانتها العالمية مصدرا للمعرفة والأفكار والابتكارات الخلاقة.
تعزيز القدرات
وأضافت أن جائحة «كورونا»، رسخت قناعاتنا بأهمية تعزيز قدراتنا في مجالات الابتكار، لتطوير حلول استباقية لمختلف التحديات المستقبلية. وإطلاق جائزة «الإمارات تبتكر» هذا العام يعكس اهتمام حكومة دولة الإمارات وجهودها المتواصلة في دعم الأفكار المبتكرة التي تسهم في تحسين حياة الناس، وحرصها على تكريم أصحاب العقول والأفكار الإبداعية، والحلول المبتكرة التي أسهمت في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا والتخفيف من آثارها بما انعكس إيجاباً على حياة الناس.
أربع فئات
وتتضمن الجائزة أربع فئات تحتفي بالابتكارات الحكومية التي طبقتها الجهات الاتحادية والمحلية، بما يضمن تعزيز استمرارية الأعمال، والاقتصاد الوطني، والتعليم ومختلف القطاعات، وهي: أفضل ابتكار من حيث الحداثة، وأفضل ابتكار قابل للتكرار، وأفضل ابتكار من حيث الأثر في خدمة المجتمع، فضلاً عن أسرع ابتكار طبق في الدولة للاستجابة للمتغيرات ومواجهة «كورونا».
وتتبنى الجائزة 4 معايير رئيسية، هي «الحداثة»، وتعني مدى اختلاف الحل المبتكر عن الحلول الموجودة حالياً، و«قابلية التكرار» وتعميم الحل المبتكر في أكثر من دولة، وسهولة اعتماد الحل في جهات أخرى، و«الأثر» ويعني مدى إسهام الحل في تحسين الأحوال خلال الأزمة، والأخير «الاستجابة السريعة» للمتغيرات.
وتكرم الجائزة أصحاب التجارب والاستجابات المبتكرة التي طبقت في دولة الإمارات اتحادياً ومحلياً في مواجهة تبعات الجائحة في مختلف القطاعات.
مبادرات جديدة
وتشهد فعاليات «الإمارات تبتكر 2021» هذا العام، إطلاق مبادرات جديدة تسهم في تعزيز وعي الأفراد بأهمية الابتكار وأثره في واقعهم ومستقبلهم، وتنمي لديهم التفكير الإبداعي الذي يقوم على التجربة واختبار الأفكار، ما يسهم في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات وصناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
288 فعالية
وتتضمن الفعاليات عدداً من المبادرات التي تنظّم واقعياً، ومبادرات أخرى تنظم عن بُعد، لاستقطاب أكبر عدد من المشاركات، حيث تنظم أبوظبي 118 فعالية ومبادرة، وتنظم دبي 60 فعالية داخلية وخارجية، ورأس الخيمة 60 فعالية تنظمها 17 جهة محلية مشاركة، وإمارة عجمان عدداً من المبادرات والفعاليات والورش المبتكرة. فيما تنظم الجهات المحلية في الفجيرة 30 فعالية. وفي أم القيوين 20 فعالية مبتكرة.
وتشارك الجهات الحكومية الاتحادية والخاصة والأكاديمية بعدد كبير من الفعاليات الافتراضية التي تشمل مشاركة وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي تشمل جلسة افتراضية حول دور العقول والمواهب الشابة في نمو وتطوير أنظمة الرعاية الصحية المستقبلية، وإطلاق «هاكاثون الإمارات 2021» الذي تنظمه الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات افتراضياً.
فعاليات عن بُعد
وتنظم وزارة الموارد البشرية والتوطين فعاليات افتراضية تشمل «مختبر الابتكار» الهادف لإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه الوزارة، ومبادرة «مصنع الابتكار» التي تقدم شروحاً عن أحدث الأجهزة التكنولوجية، والبرامج والتطبيقات الذكية التي تسهم في تعزيز تجربة المتعامل، إضافة إلى مسابقة «مهارات المواطن» التي تتيح الوزارة عبرها، تقديم أفكار مبتكرة تركز على تمكين المواطنين من العمل في القطاع الخاص وتصميم برامج تزودهم بمهارات المستقبل.
كما تشمل الفعاليات تنظيم مبادرات وبرامج وورش في الصحة والتكنولوجيا والاقتصاد والتعليم، تستهدف جميع فئات المجتمع، إذ تنظم جامعتا الإمارات، وزايد فعاليات خاصة لاستقطاب العقول والمواهب الطلابية، وتعزيز مشاركتهم في مسيرة الابتكار في الدولة.
وتلتزم فعاليات «الإمارات تبتكر» هذا العام بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات لمواجهة الجائحة.