عادي

شريحة إلكترونية تراقب أجهزة الجسم

17:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شريحة

طور أطباء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، شريحة لمراقبة المؤشرات الصحية بالجسم، مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وقياس مستويات «الجلوكوز» والقلب والأوعية الدموية، والكشف عن «الانتان» ومستويات كيميائية حيوية.
وتتألف الشريحة من طبقة رقيقة من «البوليمرات» المطاطية المجهزة بأجهزة الاستشعار الكيميائية توضع على الرقبة، حيث توفر هذه المنطقة من الجسم قراءة مثالية لأجهزة استشعار ضغط الدم والاستشعارات الكيميائية الأخرى، ويمكن استخدام الشريحة عن بُعد لمراقبة المرضى لاسيما أثناء الجائحة.
وتقيس الشريحة ضغط الدم من خلال الموجات فوق الصوتية الصغيرة من الشريان، بينما تقيس مستشعرات أخرى مستويات «اللاكتات» والكافيين ومستويات الجلوكوز في «السائل الخلالي».
وأشار الأطباء إلى أن الشريحة الجديدة تفيد المرضى داخل المستشفى وخارجه، وتحد الشريحة من أجهزة المراقبة المتعددة وتلك الموجودة في المنازل، وتسمح لأخصائيي الرعاية الصحية بمراقبة المستويات دون أن يضطر المرضى إلى البقاء في المرافق الطبية.
وقال البروفيسور جوزيف وانج، أستاذ الهندسة النانوية بجامعة كاليفورنيا والمؤلف المشارك في الدراسة: يمكننا جمع الكثير من المعلومات بهذه الشريحة دون الحاجة إلى عمليات جراحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"