عادي

فاوتشي يرجح تلقيح الأطفال الأمريكيين أوائل 2022

21:02 مساء
قراءة دقيقتين
1

واشنطن-أ.ف.ب، رويترز

قال خبير الأمراض المعدية ومستشار البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، الأحد، إن تطعيم الأطفال الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً سيتم «على الأرجح» بحلول مطلع عام 2022. ويعد تطعيم الأطفال موضوعاً جوهرياً في الولايات المتحدة، حيث يمكن أن يخفف العبء على ملايين الأهل الذين لا يزال أطفالهم يتابعون تعليمهم عن بعد.
وتختلف الأوضاع بحسب الولايات وطبيعة المدارس (عامة أم خاصة أم دينية)، في حين نشب خلاف بين السلطات والمعلمين حول إعادة فتح المدارس.
ولا يمكن في الوقت الحالي إعطاء أي من اللقاحات الثلاثة المرخصة في الولايات المتحدة، وهي «موديرنا» «وفايزر/بيونتك» و«جونسون أند جونسون»، للأطفال دون السادسة عشرة. وقال فاوتشي لمحطة «إن بي سي» إن بعض الشركات بدأ بالفعل دراسات لتقليص هذا العمر «تدريجياً» على مراحل عمرية.
وأوضح: «لا يمكن الانتقال فجأة من 12 عاماً إلى ستة أشهر، فتبدأ بالانخفاض من 12 عاماً إلى 9 سنوات ثم من 9 سنوات إلى 6 ومن ست سنوات إلى عامين...». وإزاء التقدم الذي أحرز في هذه الدراسات، توقع الخبير الذي يحظى باحترام واسع بين الأمريكيين، أن يتم تطعيم من تقل أعمارهم عن 12 عاماً في نهاية العام على أقرب تقدير، «وعلى الأرجح، في الربع الأول من عام 2022».
ويتوقع أن يتمكن تلاميذ المدارس الثانوية من الحصول على اللقاح اعتباراً من «هذا الخريف»، على ما أكد فاوتشي الذي أوضح «لست متأكداً من أنه سيكون في انطلاق العام الدراسي، لكنه لن يكون بعيداً عن ذلك».
وقال فاوتشي إنه لا يمانع في تلقي تطعيم «جونسون آند جونسون» للوقاية من وباء «كوفيد-19»، والذي نال الموافقة في الآونة الأخيرة، مشجعاً الأمريكيين على قبول أي لقاح من اللقاحات الثلاثة التي نالت موافقة السلطات.
وأضاف في حديث لبرنامج (ميت ذا بريس) الذي تعرضه شبكة (إن.بي.سي) «ثلاثتهم جيدون جداً حقاً، وينبغي على الناس تلقي الأكثر توفراً منها. إذا ذهبت إلى مكان ووجدت جيه آند جيه (جونسون آند جونسون)، وكان هو المتاح وقتها، كنت سآخذه».
وكانت الحكومة الأمريكية قد وافقت، السبت، على استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» للوقاية من «كوفيد-19» والذي يتطلب جرعة واحدة ليصبح ثالث لقاح تتيحه البلاد بعد لقاحي «فايزر-بيونتيك» و«مودرنا»، وكلاهما يتطلب تلقي جرعتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"