عادي

الوكالة الأوروبية للأدوية «مقتنعة تماماً» بفوائد لقاح «أسترازينيكا»

19:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

لاهاي - أ ف ب
أكّدت مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية الثلاثاء أنّ الوكالة «مقتنعة تماماً» بفوائد لقاح «أسترازينيكا» المضادّ لفيروس كورونا، بعدما أوقفت دول أوروبية عديدة استخدامه بسبب مخاوف من آثار جانبيّة محتملة.
و قالت مديرة الوكالة ايمر كوك خلال مؤتمر صحفي: «ما نزال مقتنعين تماماً بأن فوائد لقاح «أسترازينيكا» في منع الإصابة بـ «كوفيد-19»، وما يرتبط به من مخاطر دخول المستشفى والوفاة، تفوق مخاطر هذه الآثار الجانبية».
وعلّقت دولة أوروبية عديدة استخدام لقاح «أسترازينيكا» المضادّ لفيروس كورونا في إجراء احترازيّ بعد الإبلاغ عن أعراض جانبية، بعضها جلطات دموية لدى أشخاص تلقوا اللقاح.
وأكدت كوك أنه «في الوقت الحالي، ليس هناك ما يشير إلى أن التطعيم تسبب في هذه المشاكل، حيث لم يتم ذكرها في التجارب السريرية، ولم يتم إدراجها ضمن الآثار الجانبية المعروفة أو المحتملة»، مضيفةً أن الوكالة الأوروبية للأدوية تتعامل مع الأمر «بغاية الجدية»، وأشارت إلى أن التجارب السريرية أظهرت «أعداداً محدودة جداً من الإصابات بجلطات دموية».
وأعلنت المديرة أن لجنة السلامة التابعة للوكالة، ومقرها أمستردام، ستجتمع الثلاثاء لتقييم المعلومات الجديدة، ومن المتوقع أن تتوصل إلى نتيجة في اجتماع خاص تعقده الخميس، ولفتت إلى «أنها عملية متواصلة. لست هنا لأقدم لكم تحديثاً لدراسة علمية».
كما يجتمع فريق الخبراء الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية المعني بعمليات التلقيح الثلاثاء من أجل مراجعة سلامة اللقاح الذي طوَّره المختبر السويدي البريطاني «أسترازينيكا» مع جامعة أكسفورد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"