عادي

أخبار قصيرة

21:46 مساء
قراءة 3 دقائق

الأسماك مصدر لفيتامين D

تعد الأسماك ومنتجاتها من بين أفضل المصادر الغذائية لفيتامين D، حيث تحتوي الأسماك الدهنيٍة، مثل السلمون والرنجة على أعلى الكميات. حصة واحدة (113 جراماً) من سمك السلمون المطبوخ تحتوي على حوالي 100% من الكمية الموصى بها من ذلك الفيتامين.

بعض زيوت الأسماك، مثل زيت كبد سمك القد، تحتوي أيضاً على نسبة عالية بدرجة كبيرة من فيتامين D، حيث تتوفر أكثر من 200% من القيمة اليومية الموصى بها في ملعقة واحدة (15 مل).

القهوة تقلل رطوبة الجسم

القهوة يمكن أن تحتسب ضمن مصدر الترطيب اليومي للشخص. فقد أشارت نتائج إحدى الدراسات الحديثة إلى أن ما يصل إلى 4 أكواب من القهوة يومياً، يمكن حسابها في كمية الماء التي تتناولها. فحصت الدراسة 50 من الذكور النشطين بدنياً والذين كانوا يتناولون من 3 إلى 6 أكواب من القهوة يومياً، ولم يتضح أي اختلاف في الدم أو علامات الترطيب في البول. يدل هذا على أن شربها باعتدال يمكن أن يوفر صفات ترطيب مماثلة للماء.

الهواء الطلق يقلل التوتر

استنشاق الهواء النقي يزيد من وصول الأكسجين إلى الدماغ فيهدأ التوتر، لذلك يعتبر فتح النوافذ أو الخروج في الهواء الطلق إحدى الاستراتيجيات الطبيعية للتخلص من تلك الحالة وفي وقت وجيز.

يتم أخذ نفس عميق لطيف من الهواء النقي والإبقاء عليه داخل الجسم ثم الزفير ببطء، فذلك يمكن أن يغير الكيمياء العصبية على الفور وينعكس ذلك إيجاباً على الحالة العقلية.

ترييض الكتفين مهم

من المهم أن يكون للشخص روتين تمرين منظم للكتف مصمم لاستهداف كل ذراع بشكل مستقل، مع ضرب جميع الرؤوس الثلاثة للعضلة الدالية في تمارين مجتمعة أو منفصلة. يساعد هذا النوع من الروتين المنظم في تصحيح الفروق بين الجانبين في ما يتعلق بقوة العضلات وحركتها، كما أنه سيصحح الاختلالات التي قد تكون موجودة بين الجانبين الأمامي والخلفي للجسم. التمرين البسيط في المنزل الذي يمكن اتباعه لا يتطلب أكثر من 2 من الأثقال، وشريط مقاومة طويلاً وملفوفاً، واستخدامهما مرة أو اثنتين في الأسبوع.

قناع الطين يغذي البشرة

أقنعة الطين غنية بدرجة كبيرة بالمعادن والأملاح والعناصر الطبيعية الأخرى التي تعتبر مغذيات ممتازة للبشرة. تستخدم خلايا الجلد هذه العناصر للبقاء بصحة جيدة، وكلما زاد استخدام تلك الأقنعة زادت العناصر الغذائية الأساسية التي تتلقاها البشرة ما يعطي نتائج جيدة. يفيد ذلك بصفة خاصة من يعانون أي أمراض جلدية مثل حب الشباب والأكزيما، وما إلى ذلك، حيث تقلل أقنعة الطين الغنية بالمغذيات الالتهاب وتساعد الجلد على الشفاء بشكل أسرع، إضافة إلى الترطيب اللازم.

الجرجير ينظف الجسم

الجرجير مملوء بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تحمي خلايا الجسم من التلف أو تعكس ذلك التلف. يحتوي أيضاً على الجلوكوزينات التي تمنح الطعم المر والرائحة القوية، وتفيد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون، إلى جانب محاربة الالتهاب. يحتوي على كمية وافرة من فيتامين K المهم لصحة العظام ومنع هشاشتها.

فول الصويا لصحة القلب

وجدت الدراسات أن بروتين فول الصويا يقلل مستويات الكوليسترول السيئ، وبالتالي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ما يمنع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية. إلى جانب ذلك يقلل من الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الإصابة بتلك الأمراض. لا يسهم تناول فول الصويا كجزء من نظام غذائي صحي في رفع ضغط الدم؛ لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض المنتجات الجاهزة له تحتوي على الملح.

الحليب مصدر للبروتين

الحليب غني بالبروتينات، حيث يحتوي كوب واحد منه على 8 جرامات من البروتين، الذي يحتاج إليه الجسم لإصلاح الخلايا وتقوية مناعتها. تعزيز البروتين الرئيسي الآخر الذي يوفره الحليب، هو أنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية الـ9 الضرورية لوظائف الجسم. هناك نوعان من البروتينات الموجودة في جسم الإنسان مثل الكازين وبروتين مصل اللبن، وكلاهما يعتبر من البروتينات عالية الجودة. أثبتت إحدى الدراسات أن منتجات الألبان ساعدت كبار السن على اكتساب كتلة عضلية وقوة بدنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"