عادي

الإمارات تدين بشدة اعتداءات الحوثي على السعودية

10:07 صباحا
قراءة دقيقتين
مسيرة

عواصم: «الخليج»، وام

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال هجمات بالصواريخ الباليستية والمسيّرات المفخخة التي اعترضتها قوات التحالف.

وأكدت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية. وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيداً خطيراً، ودليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها، والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد، أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها. واكد تحالف دعم الشرعية في اليمن أن دفاعاته تمكنت، مساء أمس الأول الأربعاء، وصباح امس الخميس، من اعتراض وتدمير 4 طائرات من دون طيار مفخخة، و5 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون من محافظة صعدة تجاه مدينة جازان. وذكر التحالف أن «الميليشيات الحوثية الإرهابية حاولت استهداف عدد من الأعيان المدنية والمحمية بموجب القانون الدولي الإنساني ومنها محاولة استهداف جامعة جازان، وقد نتج عن عملية الاعتراض والتدمير سقوط وتناثر شظايا الاعتراض في حرم الجامعة، نتج عنه نشوب حريق محدود تمت السيطرة علية من دون خسائر بالمدنيين».

وأضاف أن «محاولات الميليشيات الحوثية الإرهابية عدائية وعبثية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة باستخدام الطائرات من دون طيار المفخخة، والصواريخ الباليستية، وأن هذه الأعمال العدائية تمثل جرائم حرب». وأكد المالكي أن «قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ كل الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، بتحييد وتدمير مصادر التهديد، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

ودانت وزارة خارجية البحرين بشدة استهداف ميليشيات الحوثي لمدينة جيزان السعودية. وذكرت الوزارة في بيان لها استنكارها لقيام ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بإطلاق أربع طائرات مسيّرة (مفخخة)، وخمسة صواريخ باليستية باتجاه مدينة جيزان في المملكة العربية السعودية

وأعربت مصر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستمرار ميليشيات الحوثي في هجماتها الإرهابية الممنهجة صوب أراضي السعودية. 

كما عبّر البرلمان العربي عن إدانته واستنكاره الشديدين لاعتداءات المليشيا، وتصعيدها المستمر الذي يعكس تحديها السافر للقانون الدولي ورفضها لكل الجهود السياسية لإنهاء الأزمة في اليمن.

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي، استنكر المبعوث الأممي، مارتن جريفيث، الهجمات التي تحاول بها ميليشيات الحوثي استهداف السعودية، داعياً إلى وقفها فوراً. كما أشار إلى أن هناك آلاف المعتقلين من مختلف الأطراف ينتظرون إطلاق سراحهم، مؤكداً على أن هناك إجماعاً على ضرورة الحل السياسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"