عادي

روسيا تدعو لعودة الجلسات الحضورية في مقر الأمم المتحدة

22:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الولايات المتحدة - أ ف ب

دعت روسيا في جلسة لمجلس الأمن الدولي عبر تقنية الفيديو، مجدداً إلى العودة إلى الاجتماعات الحضورية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مؤكدة أن تلقي الدبلوماسيين اللقاحات، لم يعد يبرر الجلسات الافتراضية، مشيرة إلى أن ذلك سيكون «رسالة مهمة إلى المجتمع الدولي بأسره».

وقال نائب المندوب الروسي ديمتري بوليانسكي الخميس، في افتتاح جلسة عبر الفيديو، «نحن مقتنعون بأن لا شيء يمنعنا من استئناف الجلسات وجهاً لوجه في قاعة المجلس مع احترام جميع قواعد التباعد».

وأضاف الدبلوماسي الروسي «نحث الرئاسة الصينية للمجلس في شهر مايو/أيار المقبل على اتخاذ إجراءات فورية حتى يتمكن المجلس من الاجتماع في إطار صيغته المعتادة».

وتدعو روسيا منذ إبريل/نيسان الماضي إلى العودة للجلسات الحضورية. وتبدو الصين، مترددة في العودة إلى نظام ما قبل الوباء. وتقف أمريكا على نفس الخط، بينما بدا الأوروبيون منقسمين سابقاً حول المسألة.

وقال دبلوماسي، إنّ واشنطن وبعثات دبلوماسية صغيرة ترى أنّ قاعة المجلس لا تسمح بالتباعد الاجتماعي.

ولم تنعقد جلسة حضورية لمجلس الأمن منذ خريف 2020 وتفشي وباء «كوفيد-19» الذي ظهر بين أعضاء بعثة النيجر لدى الأمم المتحدة، لكن وتيرة جلساته لم تتراجع. بدورها، واصلت الجمعية العامة جلساتها بشكل اعتيادي وسط حضور ممثل واحد عن كل دولة في قاعة الجمعية الواسعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"