عادي
جلسة البرلمان اللبناني حول مناقشة رسالة عون تمر بسلام

الحريري يشدد على تشكيل حكومة خبراء ويرفض إرضاء فريق الرئيس

17:42 مساء
قراءة دقيقتين
1

بيروت: «الخليج» 
أكد رئيس الحكومة اللبناني المُكلّف سعد الحريري، السبت أمام البرلمان، أنه لن يشكل الحكومة كما يريدها رئيس الجمهورية ميشال عون، بل سيشكل حكومة لوقف الانهيار الاقتصادي.
 وقال الحريري في جلسة خصصت لمناقشة رسالة كان بعث بها الرئيس اللبناني ميشال عون إلى مجلس النواب حول «عجز» الحريري عن التأليف: «نحن أمام رئيس للجمهورية يقول للنواب: سميتم رئيساً للحكومة أنا لا أريده ولن أسمح له بتشكيل حكومة».
وأضاف الحريري: «رئيس الجمهورية يريد منا تعديل الدستور، وإذا لم نفعل، يريد تغيير الدستور بالممارسة من دون تعديل»، مضيفاً أن عون «يعطل الحياة السياسية في البلاد» في انتظار أن يتم ما يريده، وتابع: «لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم. لقد قلت منذ اليوم الأول لقبولي لهذه المهمة الوطنية النبيلة والخطيرة في آن معا، وللتحديات الهائلة الماثلة أمامنا، بأنني لن أشكل إلا حكومة اختصاصيين غير حزبيين، والتي باتت تشكل شرطاً مسبقاً لأي دعم خارجي، والمفصلة في خارطة الطريق التي باتت معروفة باسم المبادرة الفرنسية»
واعتبر الحريري أن رسالة عون «تهدف إلى تبرئته من تهمة عرقلة التشكيل شأنها شأن الرسائل الموجهة إلى عواصم أجنبية لحماية بعض الحاشية والمحيطين والفريق السياسي من عقوبات يلوّح بها الاتحاد الأوروبي أو الدول الأخرى»، ولفت الحريري إلى أن وزير الخارجية اللبناني السابق «ذكّرنا قبل أيام ببعض الأخطاء الكبيرة والخطايا المميتة»، مشيراً إلى الوزير اللبناني شربل وهبة الذي طلب التنحي عن مهامه بعد أزمة دبلوماسية على خلفية تصريحات له خلال لقاء تلفزيوني اعتبرت مسيئة للسعودية وأثارت موجة من الغضب العارم.
ومع كل ذلك فقد وصلت جلسة البرلمان اللبناني إلى مناقشة رسالة الرئيس إليه إلى خاتمتها بسلام، وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري إن «موقف المجلس هو تكليف الحريري، وأي موقف غير ذلك يتطلب تعديلاً في الدستور، وهذا الأمر غير وارد حالياً»، وقد صادق مجلس النواب اللبناني على الموقف الذي تلاه نبيه بري وأكد فيه ضرورة مضي الحريري قدماً وفق الأصول الدستورية لتشكيل حكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية.
 وقال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل إن «الأولوية من الرئيس عون هي حثّ رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ على التشكيل، وليس لسحب التكليف منه، والهدف هو الإسراع بتشكيل حكومة لتنفيذ الإصلاحات».
وتعليقاً على هذه التطورات أعلن عضو ​كتلة التنمية والتحرير​ النائب ​علي حسن خليل​ أن هناك نقطة انطلاق يعمل عليها رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ من أجل ​تشكيل الحكومة​، لكنها ليست معروفة حتى الآن.
وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد أعرب عن اعتقاده بأن الحريري «عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ البلاد من أزمتها المالية». جاء ذلك في رسالة تُليت في البرلمان الجمعة وتمت مناقشتها السبت، وتأتي الرسالة بعد شهور من المفاوضات السياسية لتشكيل الحكومة من دون جدوى، وتتولى حكومة تصريف الأعمال إدارة شؤون لبنان بصفة مؤقتة منذ استقالتها بعد انفجار مرفأ بيروت  في أغسطس الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"