وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 

منتخب اتحاد كتاب الإمارات

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين

«اتحاد كتاب وأدباء الإمارات»، منذ انطلاقته الأولى في عالم الثقافة والأدب في عام 1984 على أيدي زمرة مزهرة من مثقفي دولة الإمارات، وهو بيت المثقفين الإماراتيين والعرب المقيمين، وملاذ أفكارهم ورؤاهم وإبداعاتهم المختلفة الأجناس والأنفاس، واليوم إذ اليوم، حيث موعدنا المرتقب بعد يومين من الآن مع جمعية عمومية عادية لانتخاب مجلس إدارة جديد يقود سفينة الاتحاد لثلاث سنوات قادمات، اعتباراً من شهر يونيو الجاري في عام الخمسين الإماراتي هذا 2021، وحتى شهر يونيو من عام 2024؛ فإننا، ومن واقع خبرتنا المتواضعة في مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في فرعه الرئيسي الكائن في الشارقة عاصمة الثقافة العربية، وفي الهيئة الإدارية لفرعه الكائن في رأس الخيمة، نقدم للمجلس المنتخب بعض الملاحظات والمقترحات التي نتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار ليواصل الاتحاد مثوله في المشهد الثقافي الداخلي والخارجي بعنفوان وعزيمة وبقاء نقي قوي، حيث:
ثمة ضرورة حتمية وملحة لإعادة إصدار مطبوعات الاتحاد الأربع (شؤون أدبية، دراسات، بيت السرد، قاف)، بعد توقفها الاضطراري في عام 2018، وإعادة إصدارها ضرورة ثقافية بوصفها المتنفس الأول لأعضاء الاتحاد ولعموم المثقفين من داخل الدولة ومن خارجها.
كذلك ضرورة مراجعة الاتفاقيات السابقة التي أبرمها الاتحاد مع الجهات الثقافية، مع ضرورة إبرام اتفاقيات جديدة تعيد للنشر حيويته لأجل أن يكون الكتاب الإماراتي حاضراً في المشهد الثقافي. وضرورة النظر في طلبات العضوية «العاملة والمنتسبة» بشكل دوري منتظم دون أدنى تأخير أو تسويف.
أما فيما يخص توزيع الحقائب الإدارية، فمن الأهمية في شيء عدم تقلد رئيس مجلس الإدارة رئاسة أي من أفرع الاتحاد، ليتفرغ للمهام المنصوص عليها في المادة رقم (32) من النظام الأساسي، فيما يتولى رئاسة الفروع أي من أعضاء المجلس الآخرين، لتكون لهم حريتهم الإدارية في وضع خططهم الثقافية وفق الضوابط المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد، وتطبيقاً لما جاء في لائحة فروع الاتحاد من مواد؛ وفي مناسبة الحديث عن لائحة الفروع، فثمة ضرورة تعديل المادة (8): (تكون مدة عمل الهيئة سنتان، وينتهي عملها بانتخاب مجلس الإدارة الجديد للاتحاد)، ليكون التعديل على النحو التالي: (تكون مدة عمل الهيئة ثلاث سنوات)، وذلك وفقاً للمادة (40) من النظام الأساسي: (تكون مدة عمل مجلس الإدارة 3 سنوات).
 كما أنه من الأهمية في شيء، ألا يتجاوز عدد أعضاء الهيئة الإدارية ما نصت عليه المادة (5) من اللائحة: (تنتخب الهيئة في أول اجتماع لها نائباً للرئيس ومشرفاً ثقافياً، ومشرفاً مالياً، وأميناً للسر)، كي لا تتشعب الأدوار والمسميات الإدارية التي لا طائل منها، فيما يمكن تشكيل لجان وفرق عمل انبثاقاً من الهيئة الإدارية وإشراكاً للكوادر الثقافية المحلية والعربية الموجودة في المنطقة الجغرافية للفرع.

[email protected]

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"