عادي
حجب المواقع المزيفة بالتنسيق مع المزودين

«تدرا» تُوثِّق 287 حساباً حكومياً على قنوات التواصل الاجتماعي

10:45 صباحا
قراءة 3 دقائق

توعية الجهات والأفراد بآليات الإبلاغ بغرض توفير الحماية
ضرورة التأكد من علامة التوثيق إلى جانب اسم الحساب
دبي:«الخليج»
وثّقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا)، 287 حساباً حكومياً في الإمارات على قنوات التواصل الاجتماعي، بهدف تأمينها ضد الاستغلال غير المشروع، عبر التنسيق مع الجهات الحكومية بناء على طلبها في المرحلة الحالية، داعية الجهات الراغبة في ذلك إلى التواصل مع الفريق المعني لإتمام عملية التوثيق.
وقالت «تدرا» لـ«الخليج»: «إن توثيق حسابات الجهات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي مبادرة اتخذتها لتوثيق الجهات الحكومية فقط (الاتحادية والمحلية). أما توثيق الحسابات الخاصة للشركات والأفراد، فيتم عن طريق منصة التواصل الاجتماعي مباشرة بدون تدخل الهيئة، مؤكدة عدم وجود صعوبات في ذلك».
انتحال
وحول مواجهة بعض الحسابات الحكومية لعمليات انتحال متكررة من قبل قراصنة المعلومات للإيقاع بالضحايا وأبرز الجهود للحد من هذه العمليات، قالت «تدرا»، إنها تأخذ في حال تم إبلاغها بعمليات الانتحال على محمل الجد ويتم التواصل مع منصات التواصل مباشرة للعمل على حذفها، كما يتم توعية الجهات الحكومية والأفراد بآليات الإبلاغ والحماية من هذه العمليات.
وأكدت أنها تقوم بالتنسيق المباشر مع مواقع التواصل الاجتماعي في ما يتعلق بالمخالفات والانتهاكات على منصاتها عبر القنوات والآليات التي تحددها هذه المنصات، كما يوجد تعاون مع شركات التواصل الاجتماعي عبر مكاتبها المحلية للقيام بمبادرات عديدة تخدم المجتمع (مثل إطلاق بعض التطبيقات التي لم تكن متوفرة في المنطقة، وأنشطة خاصة بتوعية الجمهور وغيرها).
إجراءات
وحول الإجراءات القانونية والتقنية التي تقوم بها «تدرا» لملاحقة المواقع الحكومية المزيفة قالت: «تقوم الهيئة بعدة إجراءات تجاه المواقع المزيفة بشكل عام، سواء بناء على بلاغات الجهات المعنية والجمهور وآليات الرصد المتبعة وهي: حجب المواقع المزيفة بالتنسيق مع المزودين لمنع الوصول إليها من داخل الدولة، والتواصل مع الشركة المستضيفة، بهدف إغلاق الموقع بشكل كامل، وفي حالة حسابات التواصل الاجتماعي، يتم التواصل مع المنصة المعنية لإغلاق الحساب المنتهك. أما بشأن الأفراد فتقوم الهيئة بتوعية الجمهور حول إجراءات الإبلاغ المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي».
وبالنسبة للإجراء الواجب اتباعه من قبل الجمهور للتعرف والتأكد من حسابات التواصل الاجتماعي الموثقة والتفريق بينها وبين المزيفة، نصحت «تدرا» الجمهور بالتأكد من وجود علامة التوثيق الخاصة بالمنصة والمتمثلة في غالب المنصات بشعار أزرق إلى جانب اسم الحساب، ومطابقة اسم الجهة أو اختصار اسمها مع اسم الحساب، وزيارة الموقع الرسمي للجهة والتأكد من عناوين الحسابات التابعة لها، وذلك لتجنب التعامل مع الحسابات الموثوقة المخترقة المستخدمة لأهداف النصب والاحتيال.
عدم استغلال
أما في ما يتعلق بالإجراء اللازم من قبل الجهة أو الشركة التي تم تزييف حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي لضمان عدم استغلال الحساب في أغراض غير قانونية، فذكرت «تدرا» أن جميع مواقع التواصل الاجتماعي توفر الآليات اللازمة للإبلاغ عن الحسابات المزيفة على منصاتها، حيث ننصح الجمهور باستخدام هذه الآليات كخطوة أولية للإبلاغ عن الحسابات المزيفة، كما يمكن للجمهور التواصل مع الجهات المعنية في الدولة، مثل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والجهات الشرطية، وذلك كخطوة ثانوية.
وعن أبرز الإجراءات القانونية التي تتخذها الهيئة بالتعاون مع الأجهزة المعنية تجاه مزيفي الحسابات، قالت «تدرا»، إن دور هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، يتمثل في حذف الحسابات المنتهكة، أما بالنسبة للإجراءات القانونية نحو المخالفين، فهي خارج اختصاصها.
ودعت الهيئة كافة الجهات الحكومية الراغبة في توثيق واعتماد صفحاتها، إلى التواصل معها لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، بما يضمن اعتماد صفحة الجهة الحكومية من قبل الموقع المذكور بناء على الاتفاقية الموقعة مع الهيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"