عادي

كيف تحافظ على كفاءة سيارتك؟

14:52 مساء
قراءة 3 دقائق
تغيير زيت المحرك باستمرار بما يحافظ على سلامة المركبة
التزم بـ 8 إرشادات:
1. فحص لوحة القيادة
2. عمل أضواء السيارة
3. فحص حرارة المحرك
4. فحص ماسحات الزجاج
5. تساوي معدل هواء الإطارات
6. فحص بطارية المركبة
7. فحص المرايا وتعديلها
8. مستوى زيت المحرك
دبي: فاروق فياض
************
يعد الحفاظ على كفاءة المركبة من أهم الأهداف التي يجب أن يضعها سائق السيارة ومالكها نصب عينيه. وهنالك أمور والتزامات ينبغي على الشخص مراجعتها بشكل دوري بشكل يومي وأسبوعي أو شهري وسنوي لضمان استمرارية عمل وكفاءة السيارة. وهذه 8 نصائح هامة لضمان توفر أعلى مستويات السلامة والأداء للمركبة، والتي يسهل تطبيقها في المنزل:
1. افحص لوحة القيادة في حال وجود أي علامات تحذيرية:
شغّل سيارتك وراقب لوحة القيادة لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة. إذا رأيت أي أضواء لازالت مضاءة راجع دليل المستخدم الخاص بسيارتك لتحديد العطل المحتمل.
2. تأكد من عمل أضواء السيارة الأمامية والخلفية والمؤشرات بكفاءة:
بعد التأكد من إيقاف سيارتك في مكان آمن قم بتشغيل المصابيح الأمامية واحداً تلو الآخر ثم بعد ذلك جرّب المصابيح الخلفية، وقم بتقييم الجزء الأمامي والخلفي من سيارتك للتأكد من أنها كلها في حالة عمل قبل إغلاقها مرة أخرى. اختبر مؤشرات تغيير المسار من خلال الإشارة لليسار ثم لليمين، ثم تحقق في كل مرة من خارج السيارة أيضاً للتأكد من عملها.
3. افحص درجة حرارة محرك المركبة:
شغل المحرك واتركه لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة. في بعض الأحيان قد لا يُظهر مؤشر درجة الحرارة الخاص بلوحة القيادة نتائج دقيقة، ولكن يجب أن يكون المؤشر في مكان ما في منتصف المقياس الساخن إلى البارد لإظهار أنّ المحرك في وضع طبيعي.
4. افحص ماسحتي الزجاج للتأكد من خلوهما من التشققات وقم بتعبئة السائل الخاص بهما:
ارفع كلاً من ماسحتي الزجاج الأمامي برفق ومرّر قطعة قماش نظيفة فوق الشريط المطاطي الموجود بها لإزالة أي أتربة أو أوساخ. تحقق من عدم وجود أي تشققات صغيرة في الشريط المطاطي. لتعبئة السائل الخاص بالماسحات، افتح غطاء سيارتك الأمامي وبعدها غطاء صغير عليه علامة ماسحات الزجاج الأمامي ثم قم بإضافة الماء ومقدار قليل من سائل غسيل زجاج السيارات.
5. تحقق من تساوي معدل الهواء في جميع الإطارات:
يمكنك التحقق من تساوي معدل الهواء في جميع الإطارات دون قياسها، وذلك بلمسها والنظر إليها بدقة. ففي حال بدت الإطارات وكأنها بارزة بمقدار ملم أو مليمترين على كل جانب فقد تحتاج إلى تعبئتها بمزيد من الهواء. ويمكنك أيضاً التحقق عن طريق الضغط على جدار الإطار للتحقق مما إذا كان به أي لين. ابحث عن الرمز الذي يشير لنسبة الضغط القصوى التي تتحملها الإطارات (PSI) والذي يوجد عادة في الدليل الخاص بالسيارة، أو في الملصق الموجود عند الحافة الداخلية لباب سيارتك، ثم تحقق من ذلك مرة أخرى بمجرد وصولك إلى محطة الوقود.
6. افحص بطارية المركبة والتأكد من عملها بكفاءة:
شغّل سيارتك كالمعتاد وتأكد من عمل المحرك. تحقق أيضاً من عمل جميع الأضواء وراديو السيارة، مكيف الهواء.. إلخ.
7. افحص المرايات وعدّلها حسب الحاجة:
بمجرد الجلوس في السيارة، تأكد من وضع المرايا الخلفية والجانبية بشكل صحيح وسليم.
8. تأكد من مستوى زيت المحرك باستخدام عصا القياس الخاصة بذلك:
قم بإيقاف سيارتك على سطح مستوٍ وإغلاق المحرك وتبريده. افتح غطاء سيارتك وأدخل عصا قياس المحرك التي توجد في الجزء العلوي من خزان الزيت وتبدو عادة مثل حلقة صفراء زاهية. اسحب عصا القياس بالكامل للخارج وامسحها بقطعة قماش، ثم أعد إدخالها ثم أزلها مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت الذي قد تجد أثره بالقرب من حرف L (مما يعني أن مستوى الزيت منخفض) أو بالقرب من حرف F (مما يعني أن مستوى الزيت ممتلئ).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"