عادي

«بيئة أبوظبي» تنجز تركيب عدادات المياه الجوفية عام 2023

31 ألف بئر جوفي يشهد زيادة للاستهلاك
00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
هيئة البيئة أبوظبي

أبوظبي: آية الديب

أكدت هيئة البيئة أبوظبي، أنها ستنتهي من تركيب عدادات المياه الجوفية في الإمارة خلال عام 2023، مشيرة إلى أنها بدأت بتركيب 400 عداد خلال العام الماضي كمرحلة تجريبية لقياس الاستهلاك في 200 مزرعة في الظفرة و200 مزرعة في مدينة العين.

وقال عبد الرب الحميري، رئيس وحدة تراخيص المياه الجوفية في أبوظبي ل«الخليج»: «بعد تركيب عدادات المياه الجوفية في الإمارة على الآبار التي تشهد الزيادة في الاستهلاك سيتم تفعيل إصدار رخصة استخدام الآبار والتي ستحدد للمستخدم كميات وأسباب استخدام البئر الجوفي».

وأضاف: «حالياً تستخدم الآبار الجوفية بشكل مفتوح، ومن المقرر البدء في إصدار الرخص بدءاً من العام المقبل بالتزامن مع التوسع في تركيب العدادات على الآبار».

وأشار إلى أن الرخص ستمنح كل شخص احتياجه من المياه الجوفية، إضافة إلى زيادة تتراوح من 10 إلى 20 % لضمان كفاية المياه المصرح بها للمستخدم، وتجنباً للهدر المائي بطرق غير مسؤولة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد داوود مستشار الموارد المائية في الهيئة: «عدد الآبار التي تشهد استهلاكاً كبيراً للمياه الجوفية في الإمارة يبلغ 31 ألف بئر يقع أغلبهم في مدينة العين ومنطقة الظفرة بينما يصل عدد الآبار الجوفية التي تشهد زيادة في الاستهلاك في أبوظبي إلى 6 آلاف بئر جوفية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"