عادي
بسلسلة من الأنشطة تركز على مشاريعها ومبادراتها

«بيئة أبوظبي» تشارك بفعالية في مؤتمر «COP28»

13:46 مساء
قراءة دقيقتين
«بيئة أبوظبي» تشارك بفعالية في مؤتمر «COP28»
«بيئة أبوظبي» تشارك بفعالية في مؤتمر «COP28»
أبوظبي: «الخليج»
تستعد هيئة البيئة – أبوظبي لتكون مشاركة رئيسة في مؤتمر «COP28»، الذي تستضيفه دولة الإمارات من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر في مدينة «إكسبو» بدبي.
وكونها الجهة المنظمة وأحد الرعاة الرئيسيين للعمل المناخي في إمارة أبوظبي، أعدت الهيئة برنامج عمل مميزاً للمشاركة بحضور فعال في المؤتمر يضم سلسلة من الأنشطة، التي تركز على مجموعة من المشاريع والمبادرات التي تنفذها، وتؤكد عبرها التزامها بالعمل على مواجهة تداعيات تغير المناخ، وزيادة الوعي بين مختلف فئات المجتمع حول أهمية المساهمة في التصدي له وحماية البيئة.
وستؤدي الهيئة دوراً محورياً في فريق مفاوضي دولة الإمارات، بمشاركة خبرائها في التغير المناخي في المناقشات والمفاوضات الرئيسية المرتبطة بالعمل المناخي في المؤتمر، وهو ما يتيح لهم الفرصة لتبادل الخبرات ووجهات النظر مع المفاوضين الآخرين من جميع أنحاء العالم لتحقيق مهمة المؤتمر.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمينة العامة للهيئة «نعمل وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على وضع مؤتمر «COP28» ، ضمن جدول أعمالنا الرئيسية. وأطلقنا هذا العام استراتيجية التغير المناخي لإمارة أبوظبي - وهو إطار عمل يمثل رؤيتنا لكيفية التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه - وهي واحدة من أهم إنجازاتنا التي تتوافق مع مسار المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050. وهذا سيكون حدثاً رائداً ينشر الوعي بأهمية العمل المناخي لضمان مستقبل مستدام لكوكبنا، وسيؤكد على الدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العمل من أجل المناخ».
وستشارك الهيئة خلال المؤتمر في فعالية بالشراكة مع دائرة الطاقة، لعرض استراتيجية أبوظبي للتغير المناخي، وستركز على تعزيز مرونة أبوظبي وقدرتها على الصمود وتوفير مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.
كما ستعرض النجاح الذي حققته ضمن مبادرة القرم – أبوظبي، التي تهدف إلى توفير منصة لتطوير حلول مبتكرة لزراعة أشجار القرم، والمساهمة في تخفيف آثار التغير المناخي والتوعية بأهميتها وضرورة استعادتها.
وفي ختام المؤتمر ستعلن عدد أشجار القرم التي ستزرعها في إطار مبادرة «غرس الإمارات» - التي تهدف إلى زراعة 10 أشجار قرم لكل زائر للمؤتمر، وستسهم في خفض البصمة البيئية لزوار المؤتمر.
وستستضيف الهيئة فعاليات مخصصة للإضاءة على برامجها الموجهة للشباب، كما سيشارك مجلس شباب الهيئة بعدد من الفعاليات خلال المؤتمر.
وستبحث دراسة الجدوى التي أعدتها الهيئة، وتتعلق بوضع خطة تحدد فيها سقف الانبعاثات والتداول، حيث تتضمن خطة التنفيذ آليات تسعير الكربون ونظام تحديد سقف الانبعاثات وتداولها كأحد الخيارات لدعم تحقيق مستهدفات الخفض في الانبعاثات الكربونية. كما ستعرض مشروعها لقياس انبعاثات المركبات عن بُعد على طرق أبوظبي، باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة، والذي كشف عن نتائج مهمة وسيشكل أساسًا للخطط المستقبلية لجودة الهواء في أبوظبي.
وستوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة التعليم البيئي (FEE)، وهي واحدة من أكبر منظمات التعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD) في العالم،
وتخطط الهيئة لعرض مجموعتها من تطبيقات الهاتف المحمول، ومنصة «ناها» التي أطلقتها حديثاً.
وفي المنطقة الخضراء، ستشارك الهيئة بجناح تعرض فيه سلسلة من الفيديوهات التي تضيء موضوعات مهمة مثل أشجار القرم ومصايد الأسماك وبرنامجي مرشد للشباب وإعادة توطين المها العربي الناجح، وغيرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/432r6cck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"