عادي
لدوره في مكافحة شلل الأطفال

«الصحة العالمية» تشيد بدعم محمد بن زايد

18:43 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد بن زايد

أشادت اللجنة الفرعية لإقليم شرق المتوسط، التابعة لمنظمة الصحة العالمية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته، بالدعم المتواصل من صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لجهود مكافحة شلل الأطفال، وما يقدّمه من تمويل في هذا الشأن، ضمن حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال، وفي إطار المشروع الإماراتي لدعم باكستان وأفغانستان في مواجهة هذا المرض. وثمنت الجهود الرائدة التي تبذلها دولة الإمارات في مكافحة مرض شلل الأطفال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

حيث ترأست دولة الإمارات بشكل مشترك مع جمهورية مصر العربية الاجتماع الثاني للجنة الفرعية الإقليمية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته، عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية، والدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، والدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط. وتأتي مشاركة الدولة في الاجتماع؛ بهدف تنسيق الجهود المشتركة في مواجهة مرض شلل الأطفال، ودعم البرامج الصحية الوقائية، وتعزيز منظومة التحصين ضد هذا المرض.

تعزيز الجهود 

وأشار عبد الرحمن بن محمد العويس إلى أن صاحب السموّ ولي عهد أبوظبي، كان له الدور البارز منذ عام 2011 في دعم الجهود الدولية للقضاء على شلل الأطفال، كما تواصل دعم سموّه لاستئناف الحملات وإيصال اللقاحات إلى الأطفال في العالم، على الرغم من تحديات تفشي فيروس «كوفيد  19»، من خلال حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال، وهو ما يعكس ويؤكد حرص سموّه الإنساني على مد يد العون إلى ملايين البشر؛ لكي ينعموا بحياة صحية وكريمة.

1

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الإمارات لمكافحة هذا المرض، والتي لم تقتصر على المستوى المحلي والإقليمي؛ بل تعدى ذلك بالمشاركة ومنذ عام 1994 بتقديم الدعم والمساندة للدول؛ للقضاء على المرض؛ وذلك بالتنسيق والشراكة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وهيئة الهلال الأحمر في الإمارات.

 ولفت عبد الرحمن العويس إلى أن دولة الإمارات وبدعم وتوجيهات من القيادة الرشيدة أولت البرنامج الوطني لاستئصال شلل الأطفال أهمية قصوى، باعتباره من الإنجازات الصحية الوطنية الهامة، مؤكداً أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع ما زالت تواصل جهودها للمحافظة على هذا الإنجاز بإرساء نظام قوي وفعال لمتابعة وتقصي حالات الشلل الوافدة من خارج الدولة وفي الوقت المناسب.

نموذج عالمي

من جانبه، أشار الدكتور حسين عبد الرحمن الرند إلى أن دولة الإمارات قدمت نموذجاً عالمياً ومتقدماً في مجال استئصال شلل الأطفال ومكافحة الإصابة به، وحققت نتائج متميزة في التعامل مع هذا المرض.

وأضاف الدكتور حسين الرند: بفضل الجهود التي بذلتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع شركائها بالدولة بتطبيق نظام الترصد القوي للشلل والتغطية بالتطعيمات، لم تسجل أي حالة في دولة الإمارات منذ عام 1992.

 يذكر أن اللجنة الفرعية لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته، تضم في عضويتها وزراء الصحة في كلٍ من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية السودان وجمهورية الصومال وباكستان وأفغانستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"