عادي
عقب 8 شهور في تدريبات «ناسا»

سلطان النيادي يجتاز اختبارات طائرة T-38 النفاثة

01:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سلطان النيادي
طائرة T-38 النفاثة
النيادي خلال التدريب

دبي: يمامة بدوان

اجتاز سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي، الدروس النظرية والعملية والاختبارات النهائية لطائرة T-38 النفاثة، التي تتيح للرواد التحليق كطاقم بإمكانه تخطيط وتنفيذ طلعات باستخدام أنظمة الملاحة والاتصالات، والتعامل مع حالات الطوارئ عبر الإجراءات القياسية للطائرة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها النيادي على صفحته في «تويتر»، مساء أمس السبت، معبراً عن سعادته لقرب إنجاز المهمة الإماراتية في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ويخوض هزاع المنصوري وسلطان النيادي منذ أكثر من 8 شهور، تدريبات مكثفة في مركز لندون بي جونسون للفضاء في وكالة «ناسا» الأمريكية، ضمن برنامج متقدم، ما يؤهلهما لإدارة المحطة الدولية للفضاء والسير بالفضاء خارج المحطة في مهمة تـــــراوح مـــــن 6 شـــــــهور إلى عــــام كامــــل.

مناورات جوية

وتضمنت التدريبات العملية، تنفيذ طلعات تدريبية، والمناورة بالطائرة والتعرض لقوى (جي) تسارع عالية، فضلاً عن التعرض للمواقف الطارئة، والتخطيط لمسار الرحلة، والتواصل مع أبراج مراقبة الملاحة الجوية؛ حيث توفر التدريبات على قيادة الطائرة النفاثة T-38، إجراء مناورات أثناء الصعود والهبوط، على ارتفاعات أكثر من 5 كيلومترات.

كما شملت التدريبات تعلم كهرباء الطائرة، وكيفية استعمال كرسي الإنقاذ، وعمل إجراءات قياسية تشابه بعض مهمات محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى كيفية التعامل والتواصل مع طاقم الطائرة والتخاطب معهم تحت ضغوط معينة؛ لقياس ردود أفعالهم وتوقيتها، التي يجب أن تكون مثالية حتى يعتادوا على كيفية اتخاذ القرارات الصعبة في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"