عادي

رحيل عالم الوراثة الفرنسي أكسيل كان

00:27 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

رحل عالم الوراثة الفرنسي أكسيل كان عن 76 عاماً، بعد معاناة مع مرض السرطان، بحسب ما أعلنت، الثلاثاء، رابطة مكافحة السرطان التي ترك رئاستها بسبب مرضه.

وقالت المنظمة في بيان صحفي: «بحزن وتأثر، علمت رابطة مكافحة السرطان للتو بوفاة أكسيل كان». وعلق رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس عبر «تويتر» قائلاً: «تكريم الرجل يكون أولاً، وقبل كل شيء باحتضان نضاله، وتقدير هذه الحياة التي شكلت قدوة للآخرين، وتبني التزاماته».

وكانت رابطة مكافحة السرطان أعلنت في 11مايو/ أيار الماضي، أن البروفيسور سيتنحى عن رئاسته لها؛ بسبب «استفحال مرض السرطان لديه أخيراً».

وبعد الإعلان عن مرضه، أدلى البروفيسور الفرنسي بتصريحات كثيرة في وسائل الإعلام وعبر «تويتر» وموقعه الإلكتروني، ناقلاً مشاعره مع اقتراب الموت. وغرّد في 20 يونيو/ حزيران الماضي: «ليس علينا أن نتعلم أن نموت، هذه مسألة فطرية. أما تعلم العيش على حافة الموت فهو تحدّ رائع، وأنا أقبل هذا التحدي».

ووُلد أكسيل كان في 1944، وحاز شهادة الدكتوراه في الطب والعلوم. وتولى إدارة البحوث في المعهد الفرنسي للصحة والبحوث الطبية، كما شغل منصب مدير معهد كوشان، وترأس جامعة «باريس ديكارت».

وتخصص أكسيل كان في الأمراض الوراثية، خاصة أمراض الدم. وشملت أبحاثة سرطان الكبد والتعبير الجيني والعلاج الجيني، كما ألف كتباً تعكس شغفه بالأخلاقيات والفلسفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"